Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إسرائيل ترفض القيود الروسية وتلمح إلى استهداف قواعد إيرانية في سوريا

متابعات - SY24

عرضت وسائل إعلام إسرائيلية، صوراً التقطت بالأقمار الصناعية وخريطة لخمس قواعد جوية إيرانية في سوريا، وذلك في إشارة إلى احتمال استهدافها.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الإعلام الإسرائيلي، أن “القواعد الجوية تستخدم لإيواء طائرات بدون طيار وطائرات شحن إيرانية، وأسماء ثلاثة من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني يشتبه بإشرافهم على مشروعات مشابهة مثل وحدات الصواريخ”.

وقالت “رويترز”، إن “مسؤولاً أمنياً إسرائيلياً أبلغها أن التقرير قدم تفاصيل بشأن القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني الذي تراه المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية كياناً سيحاول مهاجمة إسرائيل، وذلك بناء على تهديدات إيرانية بالرد على ضربة التيفور”.

من جانبها، قال وزير الدفاع الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان”، يوم الاثنين الماضي، إن “إسرائيل لن تقبل أن تفرض روسيا قيوداً على أنشطتها التي تتعلق بمصالحها الأمنية في سوريا والمنطقة”، مؤكداً أن “بلاده لن تسمح بأن تتحول سوريا إلى قاعدة إيرانية لمواجهة إسرائيل”.

ويأتي ذلك بعد دعوة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتانياهو”، إلى “الإحجام عن أي عمل يؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار”، بعد الغارة على قاعدة التيفور العسكرية.

يذكر أن سلاح الجو الإسرائيلي قام بتنفيذ غارات جوية على مطار التيفور في سوريا، مما تسبب بمقتل عدد من الضباط الإيرانيين، أبرزهم العقيد الطيار في القوات الجوية الإيرانية “مهدي دهقان يزدلي”، والقيادي في الحرس الثوري الإيراني، “مهدي لطفي” الذي يعمل إلى جانب نظام بشار الأسد كخبير في الأسلحة الكيماوية.