Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“إلى سما”.. فيلم يتحول إلى دليل على ارتكاب النظام جرائم حرب في سوريا

وكالات - SY24

يسعى فريق الفيلم الوثائقي “إلى سما” لتقديم المقاطع المصورة، وأرشيف مخرجة الفيلم وعد الخطيب، إلى “الآلية الدولية المحايدة” للمساعدة في التحقيق بشأن جرائم الحرب التي ارتكبها النظام في سوريا ضد المدنيين منذ آذار/مارس 2011.

وعبرت مخرجة الفيلم وعد الخطيب، عن فخرها بهذه الخطوة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، يوم أمس، الذي صادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقالت الخطيب: “أنا الشاهد الذي تمكن من البقاء على قيد الحياة، الآن يجب أن أستخدم هذه اللقطات لتقديم أدلة على جرائم الحرب وتحقيق العدالة الشعبية.. إلى سما ليس مجرد فيلم بالنسبة لي”.

يروي الفيلم يوميات مخرجته وعد طوال خمس سنوات في مدينة حلب، بما فيها ولادتها لابنتها سما، وما يرافقها من قصص نجاة وخسارة، وهو الفيلم الأول لوعد الخطيب، من إنتاج القناة الرابعة البريطانية التي أطلقته في آذار من عام 2019.

ونقل الموقع الرسمي لحملة Action For Sama  عن المخرجة آلية تنفيذ تقديم الأرشيف لإدانة النظام.

وقالت الخطيب في رسالتها: “في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، نعمل على تقديم جميع المواد التي التقطتها إلى آلية التحقيق المستقلة بتفويض من الأمم المتحدة، ويعد تقديم أرشيف مقاطع الفيديو الخاصة بي لاستخدامها كدليل على ارتكاب جرائم حرب خطوة حاسمة، لدعم إيماننا بقوة الوثائق والمساهمة في جهود المساءلة طويلة الأجل عن الفظائع المرتكبة ضد المدنيين في سوريا”.

وأضافت: “سنستمر في هذا الجهد بالتعاون مع شركاء مهمين آخرين لوضع حد للإفلات من العقاب وتحقيق العدالة لشعب سوريا”.

وتأسّست “الآلية الدولية المحايدة والمستقلة“ للمساعدة في التحقيق بشأن الأشخاص المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة بموجب القانون الدولي المرتكبة في الجمهورية العربية السورية منذ آذار/مارس 2011، بموجب قرار صادر عن الجمعية العامة في 21 كانون الأول/ديسمبر عام 2016.

بدورها دعت الممثلة العالمية إيميلا كلارك، بطلة صراع مسلسل “صراع العروش”، على حسابها الرسمي على موقع “إنستجرام”، إلى دعم الفيلم عبر نشرها صورةً لها وللمخرجة وعد الخطيب وزوجها  حمزة الخطيب وقالت: “هذا الفيلم يحكي عن الحياة، الموت، والفضاء الهش بين حياة البشر، وأنفاسهم وبقائهم، وهذان الاثنان معجزة حقيقية في هذه الحياة”، كما دعت إلى دعم العمل “الخاطف للأنفاس” كما وصفته.

وأحرز فيلم “إلى سما” جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان السينمائي في دورته الثانية والسبعين هذا العام، وحاز أيضاً على جوائز مختلفة منها “أودينس أوورد” في مهرجان SXSW”، وجائزة “غاردن جوري” في مهرجان شيفيلد الدولي للأفلام الوثائقية.