Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إيران تؤكد تعرض سفينة تجارية إيرانية لهجوم قرب المياه الإقليمية السورية

خاص – SY24

ذكرت صحيفة “إندبندنت” بنسختها الفارسية أن سفينة تجارية إيرانية أصيبت بصاروخ يحتمل أن يكون من نوع جو – أرض تسبب بحريق في عدة حاويات على ظهر السفينة.

وأكدت شركة الملاحة البحرية الإيرانية، تعرض سفينة حاويات إيرانية تُدعى (شهركرد) لأضرار في هجوم بالبحر المتوسط، مشيرة إلى أنها ستتخذ إجراءات قانونية لتحديد الجناة.

وأضافت “إندبندنت” أن الهجوم ربما تم بصواريخ أرض جو بدون رأس حربية قوية أو صواريخ مدفعية دقيقة التوجيه بدون رأس حربية، مشيرة إلى أنه وبالنظر إلى قرب المكان من المياه الإقليمية الإسرائيلية، يبدو أن الهجوم نفذه الجيش الإسرائيلي ردا على الهجوم البحري للحرس الثوري الإيراني على السفينة التجارية الإسرائيلية “هيليوس راي” في المياه الإقليمية لسلطنة عمان فيما نفت إسرائيل أي علاقة لها بالهجوم على السفينة الإيرانية.

وأظهرت بيانات “ريفينيتيف” لتتبع السفن، أن آخر مرة أبلغت فيها السفينة التي ترفع العلم الإيراني والخاضعة لعقوبات أمريكية، عن موقعها كانت قبالة الساحل السوري في 10 من آذار (مارس)، في أثناء توجهها إلى ميناء اللاذقية السوري.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية، عن المتحدث باسم الشركة الملاحة، علي غياسيان، قوله إن السفينة (شهركرد) تعرضت لأضرار طفيفة، يوم الأربعاء، بشحنة متفجرة تسببت بحريق صغير لكن لم يصب أحد على متنها.

واعتبر غياسيان أن ما أسماه “العمل الإرهابي” يرقى لأن يكون قرصنة بحرية، ويخالف القانون الدولي حول أمن الملاحة التجارية، وسيتم اتخاذ إجراءات قانونية لتحديد هوية منفذي (الهجوم) عبر المؤسسات الدولية المعنية، على حد تعبيره. 

وأشار إلى أن السفينة كانت “متوجهة إلى أوروبا” عندما وقع الهجوم وستتحرك صوب وجهتها بعد إصلاحها.

وقال مصدران أمنيان بحريان لوكالة “رويترز”، إن المؤشرات الأولية تشير إلى استهداف سفينة الحاويات الإيرانية عمداً من مصدر مجهول.

ومطلع الشهر الحالي، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهاما مباشرا لإيران باستهداف سفينة إسرائيلية في مياه الخليج قبالة سواحل عمان نهاية الشهر الماضي، فيما نفت طهران هذه الاتهامات.

ولم يدل مسؤولون إسرائيليون، بأي تعليقات رداً على سؤال حول ما إذا كانت إسرائيل وراء حادث (شهركرد) الذي أعلنت عنه إيران.

وقال مصدر أمني بحري ثالث لـ”رويترز” إن ثلاث سفن إيرانية أخرى تضررت في الأسابيع الأخيرة لأسباب غير معروفة أثناء إبحارها في البحر الأحمر.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال”، قالت إن إسرائيل استهدفت ما لا يقل عن 12 سفينة متجهة إلى سوريا وتحمل في الغالب نفطاً إيرانياً منذ أواخر 2019.