Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

استقالة رئيس الحكومة الأردنية بعد 5 أيام من الاحتجاجات

رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي

وكالات – SY24

قدم رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي استقالته للملك عبد الله الثاني، بعد لقاء اليوم الإثنين، بحسب إعلام محلي، وفقاً لما نقل موقع وكالة “الأناضول” التركية.

ونقلت صحيفة الدستور الأردنية عن مصادر مقربة من الملقى أنه “طلب أيضًا من الوزراء تقديم استقالاتهم خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد حالياً في رئاسة الوزراء”.

وقبل أن يعلن الملقي لوزرائه استقالة الحكومة استعرض “إنجازاتها” و”مبررات الاستقالة”، ملمحًا إلى أن السبب الرئيس هو عدم التوافق على قانون الضريبة.

وبحسب المصادر فقد التحق الملقي باجتماع مجلس الوزراء بعد عودته من لقاء الملك، حيث أكدت أن نائب رئيس الوزراء جمال الصرايرة ترأس بداية اجتماع مجلس الوزراء.

وتأتي استقالة الملقي بعد أن توسعت الاحتجاجات مساء الأحد أمام مكتبه وسط العاصمة عمان، وهي احتجاجات بدأت ضد مشروع قانون ضريبة الدخل لكنها سرعان ما توسعت للمطالبة بالإطاحة بالحكومة كاملة، وهو ما حدث فعلا الاثنين.

وتأتي استقالة الحكومة استباقا للجولة الثانية من الإضراب والتي قررتها النقابات المهنية يوم الأربعاء المقبل، في محاولة لتهدئة الشارع في الأردن، وتأتي الاستقالة بعد ساعات من زيارة ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله للمحتجين ومطالبته قوات الأمن بحمايتهم والحفاظ على حقهم في التعبير عن آرائهم.