Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأزمة تتفاقم.. نفاد “المسحات” الخاصة بكورونا شمال سوريا

خاص - SY24

أعلن مصدر طبي، اليوم الإثنين، عن توقف إجراء المسوحات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا، بسبب نفاد المسحات اللازمة من المخازن المخصصة في عموم شمال غربي سوريا. 

جاء ذلك على لسان الدكتور “رامي كلزي” مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، في تصريح خاص لمنصة SY24.  

وقال “كلزي” إنه “اعتبارًا من اليوم لن نكون قادرين على إجراء المسوحات بسبب انتهاء المسحات من المخازن”، مضيفًا “ننتظر وصول دفعة جديدة نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع القادم”. 

 

وعن آخر الأرقام المتعلقة بحملة التطعيم للوقاية من الفيروس، أوضح “كلزي” أن “عدد الجرعات المعطاة للسكان بلغ حوالي 149031 جرعة، تم تلقيح 121988 شخص بها، منهم حوالي 27043 شخص تلقوا جرعتين كاملتين، والباقي حوالي 94945 تلقوا جرعة واحدة”. 

 

وفي السياق ذاته، دق فريق الدفاع المدني السوري ناقوس الخطر نتيجة شحّ المستلزمات الطبية في المراكز والمستشفيات شمال غربي سوريا. 

 

وذكر الدفاع المدني في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أنه “يستمر الانهيار في الوضع الصحي شمال غربي سوريا، مع شحّ المستلزمات الطبية الخاصة بالكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا والمستهلكات الطبية في مستشفيات الاستجابة للجائحة، بالتزامن مع ارتفاع معدل الإصابات والوفيات”. 

 

وتابع أن فرقه المختصة نقلت، أمس الأحد، 13 حالة وفاة بينهم 6 نساء من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا ودفنتها وفق الإجراءات الإحترازية، كما بلغ عدد الإصابات التي نقلتها الفرق إلى مراكز العزل 49 حالةً بينهم 30 امرأة وطفلان. 

ونبّه الدفاع المدني إلى أن “المتحور الجديد (دلتا) يصيب كافة الفئات العمرية حتى الأطفال والشباب، لذلك ننصح أهلنا باتباع إجراءات الوقاية (ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار)”. 

 

الجدير ذكره، أن الدفاع المدني بالتعاون مع الكوادر الطبية العاملة في المنطقة، أطلق حملة “نَفَس” لتأمين أسطوانات الأوكسجين اللازمة لمرضى كورونا، في ظل النقص الحاد الذي تشهده مراكز العزل والمستشفيات في المنطقة.