Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 2 مليون سوري مهددون بالجوع والفقر

خاص - SY24

دقت الأمم المتحدة ناقوس الخطر محذرة من أن أكثر من مليوني شخص في سوريا مهددون بالجوع والفقر، في حال لم يتم تقديم المساعدات العاجلة لهم.

جاء ذلك في بيان لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، والذي حذر في بيان أمس الإثنين، من أن “2.2 مليون شخص إضافي في سوريا قد ينزلقون نحو الجوع والفقر في حال لم يتم تقديم مساعدة عاجلة لهم”.

وأشار البرنامج الأممي إلى أن الأمور تتجه نحو تسجيل رقم قياسي جديد في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تعيشها سوريا، والتي تسببت في ارتفاع كبير بأسعار المواد الغذائية، إضافة لعدم استقرار سعر صرف الليرة السورية وانهيارها في كثير من الأحيان أمام العملات الصعبة وخاصة الدولار.

ولفت البرنامج الأممي إلى أنه حتى نهاية العام 2019، يعاني 7.9 ملايين سوري من انعدام الأمن الغذائي.

يشار إلى أنه في 27 أيار الماضي، أعلن “المكتب المركزي للإحصاء” التابع للنظام ، أن 80% من السوريين المقيمين في مناطق سيطرة النظام يعيشون تحت خط الفقر المدقع.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “أكثر من 2.66 مليون عامل الذي يتقاضون أجراً أقل من 65 ألف ليرة سورية شهريا و يعيلون حوالي 13.3 مليون شخص من إجمالي عدد السكان المقدر بـ 16.8 مليون نسمة، وهو أقل من 82 ألف ليرة سورية شهريا، المحسوبة عند خط الفقر المدقع لأسرة مكونة من خمسة أشخاص وفقاً لسعر الصرف الرسمي.

وفي العام 2019 نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن “المركز السوري لبحوثِ السياسات” الذي أجرى بحثا بالتعاون مع الجمعية الأمريكية في بيروت، أن أكثرَ من 93 % من السوريين يعيشون في فقر، من بينهم حوالي 60 % يعيشون في فقر مدقع.

يشار إلى أن مناطق سيطرة النظام تعاني من واقع اقتصادي متردي في ظل عدم استقرار الليرة السورية مقابل سعر صرف العملات الصعبة وخاصة الدولار، إضافة لدخول قانون العقوبات الأمريكية “قيصر” حيّز التنفيذ، في 17 حزيران الماضي، وفرض عقوبات بدأت تطال شخصيات وشركات داعمة لرأس النظام السوري “بشار الأسد”.