Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الائتلاف الوطني يطالب لبنان بالإفراج عن المعتقلين السوريين

متابعات – SY24

وجّه رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، “عبد الرحمن مصطفى”، رسالة إلى رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، بخصوص تزايد الانتهاكات التي ترتكبها مليشيا حزب الله اللبناني المصنف على لائحة الإرهاب بحق المدنيين في سورية واللاجئين السوريين في لبنان أيضاً.

وذكر الائتلاف الوطني في المذكرة أن حزب الله أصدر أحكاماً جائرة بحق المعتقلين السوريين، والتي شملت عقوبات الإعدام والسجن المؤبد.

ودعا مصطفى في بيان نشره الائتلاف الوطني، رئيس الوزراء اللبناني، إلى إخراج كافة ميليشيات حزب الله من كامل الأراضي السورية، ووقف تدخلها السافر هناك.

وطالب الائتلاف بحماية اللاجئين السوريين من تسلط مليشيا الحزب عليهم، والانتهاكات المستمرة بحقهم، وإعادة محاكمة المعتقلين محاكمة عادلة وتأمين دعم قانوني وحقوقي ونفسي، وضمان الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين الذين لفقت لهم التهم الباطلة بسبب معارضتهم للنظام السوري، وفقاً للبيان.

وأكد رئيس الائتلاف الوطني أن تدخل حزب الله في سورية إلى جانب النظام السوري، ومشاركته في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها بحق الشعب السوري، هي السبب المباشر لتهجير السوريين من بيوتهم ومناطقهم إلى لبنان.

الرسالة أرفقت برسائل خطية موقعة من المعتقلين داخل سجن “رومية”، كانت اللجنة القانونية في الائتلاف الوطني حصلت عليها بعد التواصل مع المعتقلين، وتتضمن مناشدات للمنظمات الحقوقية من أجل الإفراج عنهم، بعد صدور أحكام قضائية جائرة بالإعدام والسجن المؤبد والسجن لمدة تتراوح بين 12 و15 عام بتهم ملفقة وهي الانتماء إلى مجموعات إرهابية.

وشدد رئيس الائتلاف الوطني على أن هذه الأحكام “سياسية بامتياز، وأن أي من الموقوفين لم يستطع توكيل محام للدفاع عنه”.