Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الخارجية الأمريكية لـSY24: لن ينسى العالم ما فعله الأسد بشعبه ونسعى لمحاسبته

خاص - SY24

أكدت واشنطن إصرارها على مساءلة النظام السوري عن استخدام السلاح الكيماوي بحق السوريين، مشيرة إلى أن العالم لن ينسى ما فعله النظام بشعبه.

جاء ذلك على لسان الناطقة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية “جيرالدين غريفيث”، في تصريح خاص لـSY24، اليوم الجمعة، بمناسبة الذكرى السابعة على ارتكاب النظام لمجزرة الكيماوي في الغوطة الشرقية.

وقالت المسؤولة الأمريكية، إنه “نسعى إلى المساءلة عن ضحايا انتهاكات نظام الأسد لحقوق الإنسان، بما في ذلك الفظائع مثل استخدام الأسلحة الكيمياوية في الغوطة”.

وأضافت أنه “سنواصل الضغط الدبلوماسي والاقتصادي على نظام الأسد حتى يتم إحراز تقدم لا رجوع فيه في العملية السياسية”.

وأشارت إلى أن “الحزمة الجديدة من قانون قيصر تكرم ذكرى المدنيين السوريين الأبرياء الذين قتلوا في الغوطة، وتلفت الانتباه الدولي إلى الفظائع والانتهاكات وخروقات حقوق الإنسان التي يرتكبها نظام الأسد وداعميه”.

وأكدت أنه “لهذا السبب قمنا بإدراج مسؤولين كبار في الجيش السوري على قائمة العقوبات في الحزمة الجديدة من عقوبات قانون قيصر، قاموا بقتل الأطفال بالبراميل المتفجرة واستخدموا الأسلحة الكيمياوية ضد المدنيين الأبرياء”.

ولفتت المسؤولة الأمريكية إلى أنه “لن ينسى العالم ما فعله نظام الأسد بشعبه، ويجب على المجتمع الدولي أن يتحد لتعزيز جهود العدالة والمساءلة، وهي جزء لا يتجزأ من حماية حقوق الإنسان والمصالحة، وكذلك إيجاد حل سياسي ذي مصداقية على النحو المبين في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

يشار إلى أنه في 21 آب 2013، استخدم النظام السوري السلاح الكيماوي لقصف مدن وبلدات الغوطة الشرقية التي كانت تعاني من الحصار المفروض عليها، ما أدى لمقتل 1144 شخصاً اختناقاً، بينهم 1119 مدنياً بينهم 99 طفلاً و194 سيدة، كما أصيب 5935 شخصاً بأعراض تنفسية وحالات اختناق.