Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الدول الضامنة تبدأ الجولة الـ 14 من مباحثات أستانا حول سوريا

وكالات - SY24

 

 

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء الجولة الـ14 من محادثات “أستانا” حول سوريا في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”، بمشاركة ممثلين عن الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) ووفد من المعارضة السورية وآخر من نظام الأسد.

وبدأت الاجتماعات بلقاء جمع الوفد الروسي برئاسة مبعوث الكرملين إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” والجانب الإيراني ممثلاً بنائب وزير الخارجية “حسين جابري أنصاري”، وذلك لبحث الجوانب التقنية.

كما أنه من المقرر أن يعقد الوفد التركي والذي يرأسه نائب وزير الخارجية “سادات أونال” اجتماعات مع الوفدين الروسي والإيراني، ووفد الأمم المتحدة.

ويوم غد الأربعاء سيعقد الاجتماع الموسع، والذي سيتم خلاله مناقشة ملفات المعتقلين والمساعدات الإنسانية وعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، كما سيبحث تطورات العملية السياسية واللجنة الدستورية.

ووفقاً لما ذكرت وكالة الأناضول التركية فإن اجتماع الغد سيناقش مبادرات عقد مؤتمر دولي حول سوريا، مشيرةً إلى أن المبعوث الأممي “غير بيدرسون” سيحضر الاجتماع.

وكانت الجولة الـ13 من محادثات “أستانا” قد عُقدت في مطلع شهر آب/ أغسطس الماضي، وقد انتهت دون أن تتمكن الأطراف المشاركة من التوصل لأي اتفاق.