Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الشبكة السورية توثق انتهاكات الأطراف المشاركة في اللجنة الدستورية

خاص - SY24

 

 

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أبرز انتهاكات الأطراف المشاركة في اللجنة الدستورية، وذلك في غضون الأسبوع الأول من انعقاد جلساتها في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

استعرض التقرير الصادر عن الشبكة اليوم الخميس، حصيلة أبرز الانتهاكات التي ارتكبتها قوات النظام السوري وحليفه الروسي منذ بدء انعقاد جلسات أعمال اللجنة الدستورية في 30/ تشرين الأول/ 2019 حتى 6/ تشرين الثاني/ 2019.

ورصد عمليات قصف عنيفة وعشوائية نفذتها قوات النظام السوري على ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الغربي، مع ارتفاع وتيرة القصف على مدينتي كفر نبل وجسر الشغور ومحيطهما في ريف إدلب.

كما شهدت مدينة عندان في شمال محافظة حلب ارتفاعاً ملحوظاً في وتيرة الهجمات الأرضية في الأيام الثلاثة الأخيرة.

وبحسب التقرير فإن عدد الهجمات الأرضية في غضون هذا الأسبوع من اجتماعات اللجنة الدستورية، بلغ قرابة 162 هجوماً، بينما تم تنفيذ ما لا يقل عن 11 غارة على منطقة خفض التصعيد الرابعة جلها في ريف محافظة إدلب الغربي.

وأشار التقرير إلى أن القوات الروسية تقوم بقصف عنيف ومركز على بلدات عدة في ريفي إدلب الجنوبي والغربي، وقد بلغ مجموع تلك الهجمات قرابة 46 غارة، على الرغم من أن اللجنة الدستورية فكرة روسية.

واعتبرت الشبكة أن “استمرار ارتكاب جرائم الحرب من قبل النظام السوري وحلفائه دليل إضافي على إهانة الدستور والمجتمع الدولي”.

وأوضحت الشبكة أن التقرير لا يتضمن انتهاكات قوات سوريا الديمقراطية ولا قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ولا قوات عملية نبع السلام (القوات التركية والجيش الوطني السوري).

يذكر أن الطائرات الحربية التابعة للنظام وروسيا صعدت من عمليات القصف على مدن وبلدات الشمال السوري، مؤخراً، وتسببت بحدوث عدة مجازر كان آخرها في بلدة السحارة بريف حلب الغربي، والتي راح ضحيتها ثمانية قتلى من المدنيين وأكثر من 20 جريحًا.