Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الصحة العالمية: أوصلنا ألف طن من المساعدات الطبية للسوريين خلال 2020

خاص – SY24

قالت منظمة الصحة العالمية إن كواردها تمكنت من إيصال أكثر من ألف طن من المساعدات الطبية إلى جميع أنحاء سوريا خلال عام 2020 الماضي.

وقالت المنظمة في تغريدة على حساب “WHO Syria” إن فرقها عملت بلا كلل على إيصال المعدات الطبية للأشخاص والمراكز الصحية المحتاجة، وسلّمت أكثر من ألف طن من المساعدات للمستفيدين في كافة أنحاء البلاد”.

وفي شهر أيلول الماضي عام 2020 نشر الرئيس السابق لتحالف المنظمات الإغاثية السورية الأمريكية الدكتور “أحمد طرقجي” منشوراً على حسابه الشخصي في موقع “فيسبوك” تحدث فيه عن عجز الأمم المتحدة عن حماية الكوادر الطبية في سوريا رغم إنفاقها المليارات على القطاع الطبي. 

وقال طرقجي في منشوره آنذاك: “بلغ مجموع المعونات الإنسانية لسوريا عن طريق الأمم المتحدة أو بالتعاون معها حوالي 19مليار دولار خلال السنوات التسع الماضية، كانت حصة قطاع الصحة منها ما يقارب المليار ونصف المليار دولار كما هو معلن بالميزانية الأممية، أكثر من 70% من هذه المعونات الإنسانية وجهت لمناطق النظام كما تشير التقديرات”.

أما فيما يخص الشمال السوري، قال قطرجي: “في الشمال الغربي، استُنزف قطاع الصحة نتيجة قصف المشافي المتكرر وحركات النزوح المتتالية”.

من جانب آخر أسهمت منظمة الصحة بتجهيز مستشفى الزراعة في إدلب بالتعاون مع “الجمعية الطبية السورية الأمريكية” (سامز).

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن نصف العاملين في المجال الصحي خارج سوريا، ولا يعمل سوى 48% من المستشفيات العامة و 48% من مراكز الرعاية الصحية الأولية بكامل طاقتها.