Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الغرام الواحد بـ 4 مليون دولار.. السلطات التركية تقبض على سوري بحوزته مادة إشعاعية!

وكالات - SY24

وكالات – SY24

أكدت وسائل إعلام تركية إلقاء القبض على لاجئ سوري، في ولاية أضنة جنوب البلاد، بحوزته مادة يعتقد أنها إشعاعية محظورة دولياً، وتدخل في صناعات علاجية وعسكرية عالية الخطورة.

وقالت صحيفة حرييت، إنه “تم إلقاء القبض على سوري في حي كوزيل يالي، التابع لقضاء جوكور أوفا في أضنة، وبحوزته إسطوانة يُعتقد أنها تحتوي على مادة كاليفورنيوم، المستخدمة في الأسلحة النووية ومحطات الطاقة الذرية” مشيرةً إلى أن “سعر الغرام الواحد منها يبلغ ٤ مليون دولار”.

واستعانت الشرطة بمنظمة أفاد الذين أرسلوا 6 أشخاص متمرسين وقد ألقوا القبض على السوري الذي كان قد وضع هذا المادة في أنبوب لتجنب الشك فيها.

وأشارت وسائل الإعلام التركية أن المادة أرسلت إلى المختبر وما زالت السلطات بانتظار نتائج تحليل المادة.

ما هو الكاليفورنيوم

الكاليفورنيوم عنصرٌ كيميائي إشعاعي النشاط، ثلاثيّ التكافؤ، هو عنصر كيميائي مصنع في الجدول الدوري رمزه (Cf) رقمه الذري 98 تم اكتشافه عن طريق قذف عنصر الكوريوم بجسيمات ألفا وله استخدامات قليلة.

تم تصنيعه في17 مارس 1950 بو اسطة باحثين من جامعة كاليفورنيا – بيركلي. وقد تم تسميته على اسم جامعة كاليفورنيا.

وبحسب المعلومات المتوفرة عن العنصر فإنه لا يتواجد في الأرض بشكل طبيعي، إلا أنه يتواجد في الكون فيما يعرف انبعاثه الكهرو مغناطيسي باسم السوبرنوفا.

وفي حين أوردت بعض وسائل الإعلام أنباء عن نية السوري بيع المادة بمبلغ 20 ألف دولار، إلا أن صحيفة حرييت، قالت إنه يُعتقد أن المادة معروضة للبيع داخل أنبوب، كما يظهر في الصور التي أوردتها، دون أن تذكر مصدر المادة أو طريق الحصول عليها.