Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الكونغرس الأمريكي يوافق على قانون العقوبات “قيصر”

وكالات - SY24

 

 

صوت مجلس النواب الأمريكي “الكونغرس” بالموافقة على قانون العقوبات “قيصر” الذي يستهدف نظام الأسد والمتعاونين معه، في خطوة مهمة لاستكمال إنجازه.

وحصل القانون على موافقة 377 عضواً مقابل 48 صوتاً ضد إقراره ومن المتوقع إحالته إلى مجلس الشيوخ خلال الأيام القليلة القادمة وفق موقع “كلنا شركاء”.

وبعد إقرار القانون في مجلس النواب، سيتم إحالته إلى مجلس الشيوخ للنظر فيه، وفي حال أقره المجلس يرسل القرار إلى البيت الأبيض ليضع الرئيس توقيعه عليه ومن ثم يصبح قانوناً نافذاً.

وفي وقت سابق اتفق كل من “الجمهوريين” و”الديمقراطيين” في أمريكا على “إضافة مواد مشروع قانون قيصر إلى قانون ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية”؛ ما يعني إقرار “قيصر” تلقائياً.

وبموجب القانون ستفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات قاسية على الأشخاص المتورطين بارتكاب انتهاكات وجرائم ضد الشعب السوري، كما يستهدف الدول الداعمة لنظام الأسد ويفرض على ترامب معاقبة الشركات التي تتعامل مع النظام أو مصرف سوريا المركزي.

وكان النائب “آدم كينزنجر” قد توعد في حديث لـ”واشنطن بوست” روسيا وإيران بالعقوبات في إطار القانون، وقال إن الدولتين “ستدفعان أثماناً الآن، بسبب تورطهما المباشر في جرائم حرب الأسد.. إن رسالة مشروع قانون قيصر واضحة، لن نغض الطرف عن هذه الفظائع، وسنتأكد من أن المسؤولين سوف يدفعون ثمن جرائمهم”.

من جانبه قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي، “إليوت إنجل” في وقت سابق: “لقد انتظر الشعب السوري فترة طويلة للغاية لتخفيف وحشية الأسد، هذا التشريع الذي نحاول تجاوزه لسنوات يمكن أن يوفر قدراً من هذا الارتياح”.

يُشار إلى أن القانون قد سمي بهذا الاسم نسبة إلى ضابط سوري منشق يدعى “قيصر” سرب 55 ألف صورة توثق مقتل 11 ألف شخص تحت التعذيب في سجون النظام.