Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

المانحون الدوليون يجمعون 4.4 مليار دولار لسوريا وجيرانها

يان إيجلاند مستشار كبير بالأمم المتحدة

وكالات - SY24

ذكرت وكالة “رويترز” أن المانحين الدوليين جمعوا 4.4 مليار دولار لتقديم المساعدات الإنسانية الطارئة لسوريا وجيرانها هذا العام، لكن المبلغ في مجمله أقل من الهدف الذي حددته الأمم المتحدة لعام 2018 وذلك بعد أن رفضت الولايات المتحدة التعهد بشيء.

ووجهت الوكالات الإنسانية أيضا نداء من أجل السلام قبل أن يحول جيش النظام السوري وداعميه الروس والإيرانيين نيران أسلحتهم صوب مدينة إدلب.

وقال يان إيجلاند وهو مستشار كبير بالأمم المتحدة بشأن سوريا في تصريح بخصوص محافظة إدلب: “أخشى من اندلاع معركة تجتاح إدلب. لا يمكن أن نقبل بانتقال الحرب تجاه ما هو في الأساس مخيم كبير للاجئين”.

وقال “يجب إجراء محادثات لتجنيب المدنيين القتال” مضيفا إن 2.5 مليون شخص في خطر.

وعرضت بريطانيا وألمانيا وفرنسا أموالا جديدة للاجئين في المؤتمر الذي شاركت فيه 86 من الحكومات ومنظمات الإغاثة والمؤسسات المالية والإقليمية.

وجمع المؤتمر أيضا تعهدات بمبلغ 3.4 مليار دولار لعامي 2019 و2020 وقال كريستوس ستايلندس مفوض شؤون المساعدات الإنسانية في الاتحاد الأوروبي إن مشاركة التكتل والدول الأعضاء في هذا المبلغ ستكون الأكبر.

لكن التعهدات أقل من الستة مليارات دولار التي تم جمعها لعام 2017 بعد أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خفض المساعدات الخارجية.

ومن المقرر إرسال مساعدات إنسانية أيضا إلى لبنان والأردن والعراق ودول أخرى تستضيف نحو ستة ملايين لاجئ سوري