Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

المنطقة الشرقية.. توثيق مقتل 6 أطفال بانفجار ألغام أرضية منذ آب الماضي

خاص - SY24

وثق ناشط ميداني من أبناء المنطقة الشرقية، مقتل 6 أطفال بانفجار ألغام أرضية من مخلفات كان زرع نسبة كبيرة منها تنظيم “داعش”، وذلك منذ مطلع شهر آب الماضي وحتى يومنا هذا.

وقال الناشط الإعلامي “أحمد الشبلي” والمهتم بأمور التوثيق في المنطقة لـSY24، إن “6 أطفال فقدوا حياتهم جراء انفجار ألغام أرضية توزعوا على الشكل التالي طفلان بالقرب من وادي صاوي جنوب قرية هنيدة بريف الرقة الغربي، وطفلان بالقرب من قرية الشركة في منطقة نبع السلام بريف مدينة تل أبيض، وطفلان آخران في قرية الثورة غربي تل أبيض”.

وأوضح “الشبلي” أن “أغلب الألغام زرعها تنظيم داعش في تلك المناطق، والاحتمال ضئيل جدا بأن تكون ميليشيا سوريا الديمقراطية هي من زرعت تلك الألغام”.

وأضاف “الشبلي” أنه “منذ شهر أيلول 2017 وحتى تاريخ اليوم، وثقت مقتل 280 مدنيا جراء ألغام متفجرة في مناطق شرق الفرات في الرقة والحسكة ودير الزور تم توثيقهم بالاسم”.

وذكر”الشبلي” أنه وثق خلال الفترة ذاتها “وفاة 3 أطفال جراء احتراق خيمتهم في مخيم روج بريف مدينة الحسكة”.

ومطلع أيلول الجاري، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 122 مدنيا خلال شهر آب الماضي، مشيرة إلى أن 20 % من الضحايا فقدوا حياتهم بسبب انفجار الألغام خلال الفترة ذاتها.

وأشارت الشبكة الحقوقية في تقريرها، إلى أنها وثقت مقتل عدد كبير من السوريين بسبب الألغام، مشيرة إلى أن أي من القوى الفاعلة في النزاع السوري لم تكشف عن خرائط للأماكن التي زرعت فيها الألغام.