Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النظام يواصل حملات الاعتقال بحق الشباب في مناطق “المصالحات”

وكالات – SY24

تواصل قوات النظام السوري حملات الاعتقال والملاحقة الأمنيّة لـ الشباب في المناطق التي عقدت “تسويات ومصالحات” مع “النظام” وخاصة في محافظتي ريف دمشق ودرعا، رغم ضمان الأخير بعدم ملاحقة الشباب في سن “الخدمة الإلزامية” كـ أحد شروط “التسوية”.

وقال ناشطون محليون وفقاً لموقع “تلفزيون سوريا”، إن قوات النظام والميليشيات التابعة لها اعتقلت، أمس السبت، عشرات الشبّان عند حواجز “دنون، والطيبة، والكسوة” في الغوطة الغربية بريف دمشق، ونقلتهم إلى معسكرات خاصة بهدف إخضاعهم لـ تدريبات عسكرية عاجلة ومن ثمَّ زجّهم في جبهات القتال.

وأضاف الناشطون، أن دوريات “نظام الأسد” تنفذ حملات اعتقال – شبه يومية – في الغوطتين الشرقية والغربية وريفي درعا والقنيطرة المجاورين إضافةً لـ ريف حمص الشمالي، تلاحق فيها الشباب من أجل سوقهم لـ”الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية”، وخاصة في مناطق “التسويات والمصالحات”.

واعتقلت قوات النظام قبل أيام، أربعين شخصاً في بلدة مديرا بالغوطة الشرقية، سبق ذلك حملات اعتقال مماثلة في مدن وبلدات الغوطة وعلى رأسها (دوما، زملكا، عربين)، وذلك بذريعة “التواصل مع مجموعة إرهابية”، وآخرين لـ سوقهم إلى “الخدمة العسكرية”.

وفي تصريحات من أهالي الغوطة لـ “العربي الجديد” قالوا فيها “أغلب الظن لدينا كان الالتزام باتفاق الغوطة والقبول بتسوية أوضاع الناس، لكن حدث عكس ذلك، فكل مَن يعيش في مناطق المصالحات هو عرضة لـ الملاحقة والاعتقال – خاصة الشباب – كأسلوب انتقام مِن النظام لأنهم بقوا في مناطقهم ولم يغادروها”.

وأكد موقع “تلفزيون سوريا” أن قوات النظام واصلت حملة الاعتقالات بحق قادة فصائل “المصالحة” في المحافظة، رغم انضمام عدد منهم إلى ميليشيا “الفيلق الخامس” و”قوات النمر” يتزّعمها العقيد سهيل الحسن الملقّب بـ “النمر” و”الفرقة الرابعة” “التي يقودها “ماهر الأسد” شقيق رأس النظام”.