Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النواب الأمريكي يطالب بالضغط على ترامب لاستئناف تمويل “الخوذ البيضاء”

عناصر الدفاع المدني

متابعات – SY24

طالب مجلس النواب الأمريكي بالضغط على الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” من أجل استئناف تمويل مؤسسة الدفاع المدني أو ما تُعرف بـ “الخوذ البيضاء” وذلك بعد إيقاف التمويل عنها.

وفي بيان نشرته لجنة الشؤون الخارجية الأمريكية على موقعها الرسمي يوم أمس جاء فيه: “يجب أن تدعم الإدارة الأمريكية الاستقرار في سوريا، عبر تقديمها المساعدة لأولئك الذين ينقذون حياة آلاف المدنيين، ويجب استئناف التمويل بأسرع وقت ممكن”.

وتطرق بيان اللجنة إلى الأعمال العدائية الإيرانية في سوريا، حيث جاء في البيان الذي ترجمه موقع SY24: “يجب أن يكون التصدي لتأثير إيران الخبيث جزءًا أساسيًا من استراتيجية أمريكية أوسع تجاه سوريا، ولا يمكننا التخلي عن المنطقة، خاصةً في ظل دعم طهران وموسكو للنظام السوري، مع انتهاكات بشار الأسد المروعة بحق الشعب السوري”.

وأضاف البيان: “أكثر من 500 ألف شخص قُتلوا في سوريا، ولا توجد إجابات سهلة لهذا الصراع المعقد، لكن لا يمكننا التخلي عن المنطقة، يجب علينا العمل مع شركائنا واستخدام جميع أدواتنا الدبلوماسية، بما في ذلك الضغوط المالية والمساعدة الأمريكية، للمساعدة في تغيير الظروف على الأرض”.

واختتم البيان: “ينبغي على الإدارة أن تبدأ على الفور باستئناف تمويل الاستقرار، بما في ذلك إلى ذوي الخوذ البيضاء، الذين ينقذون حياة آلاف المدنيين”.

وكانت الولايات المتحدة، بقرار من ترامب، أعلنت تجميد الدعم المالي المقدم لمنظمة “الدفاع المدني”، التي يتركز عملها الطبي والإنساني في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

وتقدر قيمة الدعم المالي المقدم للخوذ البيضاء من واشنطن بنحو ثلث التمويل الإجمالي للمنظمة، والتي تسهم فيه دول عدة أهمها الولايات المتحدة وبريطانيا.

إلا أن البرلماني الأمريكي ندد بتجميد الدعم معتبرًا أن هذه المنظمة تقدم مساعدة حيوية جدًا للسكان في سوريا، ولا يجوز قطع التمويل عنها بهذه البساطة، على حد تعبيره.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية دعت إلى اتخاذ البدائل عن قطع الولايات المتحدة الأمريكية التمويل عن الخوذ البيضاء، متعهدة بزيادة الدعم البريطاني لصد النقص في التمويل.