Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النيران تلتهم مئات الدونمات في الحسكة مسببة خسائر فادحة للمزارعين

خاص – SY24

التهمت النيران مئات الدونمات من الأراضي الزراعية في منطقة الجزيرة شرقي سوريا، مسببة خسائر فادحة للمزارعين الذين بدأوا بعمليات حصاد محصول الشعير في مناطق جنوبي الحسكة.

وذكرت مصادر محلية أنه “للموسم الثاني على التوالي تلتهم النيران مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية (القمح والشعير)، في منطقة الجزيرة السورية ومنطقة الفرات، علماً ان أغلب أهالي تلك المناطق هم من الطبقة الفقيرة التي تعتمد بشكل رئيسي على الزراعة”.

وقال مصدر في “مرصد الحسكة” لـ SY24، إن “النيران تطال المحاصيل الزراعية بشكل يومي خلال هذه الفترة، إذ تم يوم أمس السبت لوحده فقط إخماد حريق في أعشاب شوكية في قرية العابد بالقرب من الفيلات الحمر ويعود سبب الحريق لماس كهربائي والأضرار مادية، وأيضا إخماد حريق نشب بأحد المحاصيل الزراعية في قرية المقبرة على طريق مخروم والأضرار مادية والأسباب مجهولة في حين تقدر المساحة المحروقة بـ 800 دونم تقريبا”.

وأضاف أنه “تم إخماد حريق نشب بمحصول زراعي على طريق مغلوجة والأسباب مجهولة في حين تقدر المساحة المحروقة بـ 15 دونم تقريبا، بالإضافة لإخماد حريق أعشاب شوكية في حي العمران دون معرفة أسباب الحريق، كما نشب حريق بأرض زراعية في بلدة التوينة والأسباب غير معروفة حيث تقدر المساحة المحروقة بـ 10 دونم تقريبا”.

وأشار مصدرنا إلى أن “فوج الإطفاء في مدينة الحسكة تمكن من إخماد حريقين اندلعا في أراضي زراعية تابعة لبلدة صفيا شمالي الحسكة ومنع امتداد الحريق لأراض مجاورة لها، وتقدر المساحتين بما يزيد عن 200 دونم”.

وتابع مصدرنا أنه “تم إخماد حريق نشب بأحد المحاصيل الزراعية في قرية خاشوكة على طريق تل براك، وتقدر المساحة المحروقة بـ 15 دونم تقريبا، كما تمكن عناصر الفوج من إخماد حريق اعشاب شوكية بالقرب من مقبرة خشمان، وأيضاً بالقرب من دوار سينالكو والأسباب مجهولة، إضافة لإخماد حريق أعشاب شوكية في قرية طوق الملح حيث تم السيطرة على الحريق قبل انتشاره للمحاصيل الزراعية والأسباب مجهولة”.

وأرجع مصدرنا سبب اندلاع الحرائق إلى عدة أسباب من أبرزها قلة الاهتمام من قبل المواطنين خاصة بعد رمي أعقاب السجائر، وأيضا ربما يكون الأمر متعمد من قبل قسد للضغط على الفلاح للبيع لإدارتهم أو من أجل ترهيبهم، وربما يكون الأمر عائد للثأر بين العائلات فيتم الانتقام بحرق المحاصيل”.

وقدرت “الإدارة الذاتية” التابعة لقوات سوريا الديمقراطية حجم الخسائر في المحاصيل جراء الحرائق التي اندلعت العام الماضي بنحو /435500/ دونما شمال وشرقي سوريا، تسبب بخسائر فادحة لأكثر من ستة آلاف مزارع في تلك المناطق.