Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الهجرة التركية توضح الخطوات التي تؤدي لفقدان السوريين بطاقات الكيملك

وكالات - SY24

نفت السلطات التركية إمكانية إيقاف بطاقات الحماية المؤقتة “الكيملك” المخصصة للسوريين بشكل عشوائي أو جماعي، مبينةً الحالات الفردية التي تستدعي ذلك.

وقالت إدارة الهجرة بالعاصمة أنقرة في بيان: “لا يوجد أيّ إيقاف لـ”الكيملك” للسوريين بشكل عشوائي أو جماعي إطلاقاً”، موضحةً أن هناك حالات فردية تستدعي الإيقاف.

وذكرت إدارة الهجرة أن بطاقات الكيملك تتوقف في حال إرسالها عَبْر مواقع التواصل الاجتماعي؛ ما يؤدي إلى سرقة رقم “التيجي” واستخدامه على كيملك مزور لأشخاص آخرين.

كما حذَّرت من أن “إرسال الكيملك للسماسرة والأشخاص المجهولين يؤدي إلى استخدام رقم التيجي الخاص بالكيملك على أشياء مشبوهة”.

ومن أسباب إيقاف البطاقة “إعارتها لأشخاص آخرين لاستخدامها طبياً أو فتح عداد المياه والكهرباء أو العبور بها إلى سوريا، أو استخدامها لشراء خط الهاتف لأشخاص أو تفعيل خدمة الإنترنت لهم”.

وبيَّنت إدارة الهجرة أنها لن تسمح في هذه الحالات السابقة للمخالف بالمطالبة بالكيملك مرة أخرى، و”ربما يصل الأمر لمقاضاته”.

وأوضحت اﻹدارة أنها تقوم بإيقاف الكيملك الخاص للحاصلين على إذن سفر خارجي، بمجرد منحهم الإذن، ويتم اتخاذ اﻹجراء نفسه لمن يريد العودة الطوعية إلى سوريا؛ حيث يتم منعه من دخول تركيا لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

يُذكر أن السلطات التركية سمحت للسوريين ممن سلموا بطاقاتهم على المعابر الحدودية وعادوا للبلاد بتقديم طلب “استرحام” للحصول عليها مجدداً.