Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

اليونيسف تطالب بحماية عاجلة للأطفال في إدلب 

خاص – SY24

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” بياناً أكدت فيه مقتل ما لا يقل عن 45 طفلاً وإصابة العشرات جراء تصاعد أعمال الأعنف في سوريا منذ بداية شهر يوليو/ تموز الماضي. 

وحذرت المنظمة الأممية من مخاطر ما يتعرض له الأطفال في إدلب ومناطق أخرى من الأراضي السورية. وأكدت أن أكثر من مليونين ونصف المليون طفل سوري خارج المقاعد الدراسية بسبب تردي الوضع الأمني.

 ومنذ بداية شهر يونيو/حزيران الماضي وحتى بدايات أغسطس/آب الجاري قتل أكثر من 100 سوري في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية بقصف من قوات النظام السوري وحليفته روسيا، ضمن حملة تصعيد عسكري غير مسبوقة استهدفت المدنيين وممتلكاتهم، لتتصدر آخر معاقل المعارضة السورية المشهد من جديد وتصبح حديث الساعة.

ورغم تراجع حدة القصف نسبيا مؤخرا؛ فإن مدن محافظة إدلب لم تشهد تصعيدا مشابها منذ أشهر، حيث تحولت قرى وبلدات منطقة جبل الزاوية إلى أشبه بمدن الأشباح الخالية من السكان على وقع الاستهداف المستمر بكافة أنواع الأسلحة.

فريق “منسقو استجابة سوريا” وثق نزوح أكثر من 4 آلاف و361 مدنيا في شمال غربي سوريا، محذرا من مخاطر تهدد أكثر من 241 ألف مدني معرضين للنزوح في حال استمرار حملة القصف والانتهاكات.

يشار إلى أن قوات النظام والميليشيات الموالية لها، تواصل ارتكاب الخروقات والانتهاكات في منطقة خفض التصعيد في شمال غربي سوريا، بالرغم من اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين تركيا وروسيا منذ الخامس من آذار 2020.