Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بسبب انهيار الليرة.. المحال التجارية تغلق أبوابها في الغوطة الشرقية

خاص - SY24

تخطت قيمة الليرة السورية مؤخرا، حدود الـ 1800 مقابل الدولار الأمريكي، الأمر الذي دفع أصحاب المحال التجارية لإيقاف حركة البيع والشراء وإغلاق محالهم في الغوطة الشرقية بريف محافظة دمشق.

وقال مراسلنا إن “أكثر من 40 محلا تجاريا في مختلف بلدات الغوطة الشرقية، قاموا بإغلاق محالهم، متذرعين بحدوث أعطال فنية فيها والقيام بإصلاحات داخلها”.

وأكد أن “الإغلاق يعود لتخبط الأسعار في الأسواق وعدم قدرة العديد من أصحاب المحلات التجارية تعويض الخسائر التي ترتبت عليهم منذ ارتفاع الدولار مطلع أيار الجاري وحتى الآن”.

وأوضح أن “الوضع المعيشي بشكل عام سيء جدا وأغلب أصحاب المحال التجارية أو الألبسة يعيشون في ظل الفقر بسبب الوضع الاقتصادي المتردي في المنطقة منذ دخول قوات النظام والسيطرة عليها”.

وكانت قوات النظام قد شنت خلال اليوميين الماضيين حملة دهم على شركات الصرافة ومكاتب التحويل في العاصمة دمشق، بحجة ضبط المتعاملين بغير الليرة السورية، إضافة إلى اعتقال عدد من الصاغة في مدينة حلب بسبب امتناعهم عن بيع الذهب.

وزعم مصرف سوريا المركزي، حسب وسائل إعلام موالية، أن تلك الخطوات ومن ضمنها الضغط على الصرافين، كفيلة باستعادة ضبط أسعار الصرف وعودة السوق إلى الاستقرار ودعم الاقتصاد الوطني، مهددا أنه لن يتوانى عن اتخاذ أي إجراء بحق أي متلاعب بالليرة سورية سواء من المؤسسات أو الشركات أو الأفراد.

ويأتي ذلك الانهيار المتسارع لليرة السورية مقابل العملات الصعبة وخاصة الدولار، بعد ملامسة سعر صرف الدولار الواحد عتبة الـ 2000 ليرة سورية، الأمر الذي جعل عددا من الصرافين قبل أيام بالتوقف عن التداول في سوق العملات، حسب ما نقل مراسلينا في عدد من المناطق داخل سوريا وبخاصة مناطق سيطرة النظام.