Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بسبب نبع السلام.. دول أوروبية توقف دعمها للمعارضة السورية

وكالات - SY24

 

 

أكدت مصادر إعلامية أن 22 دولة غربية أوقفت دعمها لـ”المعارضة السورية” على مختلف المستويات وهددت بفرض عقوبات على فصائل في “الجيش الوطني”، وذلك على ضوء دعم عملية “نبع السلام” في شمال شرقي البلاد.

ونقل “تلفزيون سوريا” عما أسماها “مصادر خاصة” أن 21 دولة أوروبية إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية قررت سحب دعمها لـ”المعارضة” بعد انطلاق عملية “نبع السلام”.

وأوضحت أن القرار جاء بدعوى مشاركة الائتلاف السوري والجيش الوطني بعملية عسكرية “غير قانونية” (حسب وصف الدول)، إضافة إلى اتهام بعض فصائل الجيش الوطني بارتكاب انتهاكات خلال المواجهات.

ولفتت المصادر إلى أن الولايات المتحدة طلبت من الائتلاف سحب بيان مؤيد للعملية وأن مبعوثها هدد بإنهاء العملية السياسية وإفشال اللجنة الدستورية، مضيفة أنه بعد التهديد بيوم واحد تم سحب منحة ألمانية معطاة للائتلاف، تتكفل بمصاريف اجتماعات وسفر تلاها إيقاف دعم الحكومة المؤقتة.

وبيَّنت أن الائتلاف حاول خلال الفترة الماضية إعادة الأمور إلى مجراها عَبْر اجتماع مع الدول الأوروبية تم في العاصمة التركية أنقرة واجتماع آخر مع المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” في إسطنبول، إلا أن الدول أصرت على موقفها وأعادت التأكيد على بند تصنيف بعض فصائل الجيش الوطني وفرض عقوبات عليها.

يذكر أن الجيشين التركي والوطني السوري كانا قد أطلقا عملية “نبع السلام” ضد ميليشيات سوريا الديمقراطية في 9 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بهدف طرد الميليشيات بعمق 32 كم داخل الحدود في سوريا وتدمير “الممر الإرهابي” على الحدود التركية السورية.