Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بعد قيصر.. واشنطن تؤكد: عقوباتنا على النظام أظهرت نتائج إيجابية

خاص - SY24

اعتبر وزير الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أن العقوبات التي فرضت على النظام السوري أظهرت نتائج إيجابية، وذلك بعد أيام من فرض حزمة عقوبات جديدة على النظام والشخصيات والشركات الداعمة له بموجب قانون “قيصر”، الذي دخل حيز التنفيذ في 17 حزيران الجاري.

وقال “مايك بومبيو” في تصريح صحفي إن “عقوباتنا على نظام الأسد أظهرت نتائج إيجابية، ونأمل أن نتمكن من تحقيق تقدم في جهود إعادة اللاجئين السوريين”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن عقوبات جديدة ضد النظام السوري، طالت العشرات من المسؤولين بينهم أسماء الأخرس زوجة “بشار الأسد”، إضافة إلى العديد من الشخصيات والشركات الداعمة له.

ودخل قانون “قيصر” المبني على أكثر من 55 ألف صورة لضحايا تم قتلهم تحت التعذيب في سجون النظام السوري، حيز التنفيذ في الـ 17 من الشهر الجاري، واشترطت واشنطن إطلاق سراح المعتقلين من السجون والموافقة على المضي في العملية السياسية وفقا لقرارات جنيف، مقابل تجنب النظام للعقوبات التي لا تشمل القطاع الصحي والغذائي.

وكانت المحللة و الباحثة السياسية في العلاقات الأميركية والشرق الأوسط “روان الرجولة”، قد أكدت في تصريحات خاصة لـ SY24، أن “قانون قيصر سيف مسلط على الجميع”.

يشار إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري”، ذكر الاثنين الماضي أن بلاده تريد أن تعود الأوضاع في سوريا إلى ما كانت عليه قبل العام 2011، أي قبل دخول القوات الروسية والإيرانية إلى سوريا.