Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بيان مشترك لمجالس محلية في ريف حلب: ربطة الخبز بليرة تركية

خاص – SY24

أصدرت عدة مجالس محلية في ريف حلب الشمالي، بياناً حددت فيه سعر ربطة الخبز الواحدة بالليرة التركية، وذلك بعد قرارها استبدال العملة السورية بالتركية، على خلفية الانهيار المتواصل للاقتصاد السوري.

وجاء في بيان مشترك لمجالس مدن “قباسين – الباب – بزاعة” في ريف حلب حصل موقع SY24 على نسخة منه، أنه “نتيجة لدراسة سعر الربطة في المجالس المحلية مع احتواء زيادة تكاليف الإنتاج وتدهور الوضع الاقتصادي، وعدم استقرار سعر صرف الليرة السورية، تم تحديد سعر ربطة الخبز بليرة تركية واحدة.

وأضافت المجالس في بيانها أن وزن الربطة 800 غرام، وسينفذ القرار اعتباراً من اليوم 13 حزيران 2020.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو photo_٢٠٢٠-٠٦-١٣_١٥-٢٠-٠٦.jpg

وبدأ في مناطق الشمال السوري ضخ العملة التركية من الفئة النقدية الصغيرة “الليرة”، وذلك بالتزامن مع الانهيار السريع الذي تشهده الليرة السورية مقابل الدولار.

وذكرت مصادر محلية أن مراكز البريد التركي PTT في شمال سوريا بدأت تضخ كميات كبيرة من العملة المعدنية (فئة ليرة تركية) في مسعى لتأمين الطلب المتزايد عليها بعد قرارات المجالس المحلية لاستبدال الليرة السورية بالتركية.

وقال رئيس الحكومة السورية المؤقتة “عبد الرحمن مصطفى” في تصريح خاص SY24، إنه “بعد تسارع انهيار الليرة السورية تم تكثيف اللقاءات مع الأخوة الأتراك لتدارك الأمر والحفاظ على ما تبقى من مدخرات الأخوة المواطنين باتخاذ الخطوة الأولى في مسيرة ضخ الفئات النقدية الصغيرة من العملة التركية في الشمال المحرر وهي خطوة ستتبعها المزيد من الخطوات”.

وسبق أن أجرت منصة SY+ استطلاعاً للرأي، حيث عبّر جميع المواطنين عن غضبهم من تخبط سعر ربطة الخبز الواحدة، والتلاعب بوزنها وثمنها، وحمّلوا الجهات التي تسيطر على المنطقة مسؤولية غلاء الخبز، وضعف القدرة الشرائية لدى كثير من الفقراء بالحصول على خبزهم اليومي.

 

https://www.facebook.com/Soria.plus/videos/634120250790214/