Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذيرات للسوريين من مخاطر السفر إلى دولة أجنبية!

خاص - SY24

وجّهت مفوضية اللاجئين تحذيرًا شديد اللهجة للاجئين السوريين في الأردن، من مغبة المخاطرة والسفر بطريقة غير شرعية صوب “بيلاروسيا”. 

وذكرت المفوضية في بيان، حسب ما وصل لمنصة SY24، أنها تنصح وبشدة بعدم السفر عبر المسارات غير القانونية وغير الرسمية مثل تلك المتجهة إلى أوروبا عبر بيلاروسيا، بسبب المخاطر الكبيرة التي قد يواجهها الأفراد. 

ولفتت الانتباه إلى أن “اللاجئين الذين سلكوا هذه الطرق من الأردن، يواجهون مخاطر كبيرة وتحديات تتعلق بالحماية”. 

وأشارت المفوضية إلى أن مكتبها في الأردن متاح للتحدث وتقديم المشورة لأي شخص يفكر بهذه التحركات، وأنها تود تذكير اللاجئين في الأردن بأن جميع خدمات المفوضية، بما في ذلك إعادة التوطين، مجانية. 

وتتزامن تحذيرات مفوضية اللاجئين، مع التطورات التي تنقلها المجموعة الإنسانية الإعلامية “مجموعة الإنقاذ الموحد” على “فيسبوك”، والمتعلقة بأحوال اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى “بيلاروسيا” والانتهاكات التي يتعرضوا لها من قبيل الاحتجاز والاعتداء عليهم من قبل القوات البيلاروسية. 

وأوضحت أنه حسب المعلومات عن لاجئين محتجزين في بيلاروسيا، وعددهم نحو 20 شخصا تم تسفير حوالي 10 أشخاص تحت الضغط والقوة وتم ترحيلهم إلى لبنان وبقي حوالي 9 رفضوا الصعود إلى الطائرة، وقد تعرض بعضهم لصعقات كهربائية لإجبارهم الصعود إلى طائرة لكنهم رفضوا ولا زالوا محتجزين في مطار مينسك. 

وأعربت عن قلقها الشديد “بشأن الأشخاص الذين تم ترحيلهم إلى لبنان وهناك تخوف من ترحيلهم إلى سوريا”. 

ولفتت إلى أنه “قبل أيام تم ترحيل سوريين انتهت محكوميتهم في لبنان وتم ترحيلهم إلى سوريا، والترحيل إلى سوريا يعني ربما يتعرضون للتعذيب والإعدام”. 

ونهاية أيلول الماضي، أرسل 20 سوريًا عالقين في بيلاروسيا مطار مينسك، نداء استغاثة لكل المنظمات الإنسانية وكل من لهم شأن أو يستطيع التأثير على منع ترحيلهم إلى سوريا.

وبيّنت المجموعة الإنسانية، أن هؤلاء الأشخاص وصلوا إلى مطار مينسك عبر فيزا مزورة تم التحايل عليهم عبر مكتب في بيلاروسيا، وعلى إثر ذلك تم احتجازهم وتبصيمهم بغية ترحيلهم، لافتة إلى أنه من بين السوريين نساء وحالات مرضية حالتهم صعبة لم يتم تقديم لهم حتى العلاج . 

وبين الفترة والأخرى تحذر جهات ومنظمات إنسانية وحقوقية، الدول من مغبة إعادة اللاجئين السوريين قسرًا إلى مناطق النظام السوري، خشية على مصيرهم من الاعتقال أو الموت تحت التعذيب. 

ومؤخرًا، أصدرت “منظمة العفو الدولية”، تقريرا بعنوان “أنت ذاهب إلى الموت”، والذي وثقت فيه المنظمة، مجموعة من الانتهاكات التي وصفتها بــ “المروّعة”، والتي ارتكبها ضباط المخابرات التابعين للنظام السوري، بحق 66 من العائدين إلى مناطق النظام بعد طلبهم اللجوء في الخارج.