Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ترامب: واشنطن لم تتعهد بالبقاء في سوريا 400 عام لحماية الأكراد

وكالات - SY24

 

 

قبيل ساعات من انتهاء الاتفاق “التركي الأمريكي” حول انسحاب “الوحدات الكردية” من المنطقة الآمنة، قال الرئيس الأمريكي ترامب مساء الإثنين، “إن وقف إطلاق النار بين تركيا والمقاتلين الأكراد في سوريا صامد رغم بعض المناوشات”، متوعدا تركيا مجددا بفرض عقوبات على منتجاتها “لو تصرفت تركيا بطريقة خاطئة”.

وفي إشارة للاتهامات الموجهة إليه بالتخلي عن ميليشيا “سوريا الديمقراطية”، أشار ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إلى أن بلاده لم تقدم أبدا أي تعهد للوحدات الكردية بالبقاء في المنطقة 400 عام لحمايتهم، لافتا إلى أنه لا يريد أن يترك قوات أمريكية في سوريا، بحسب “رويترز”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قال في وقت سابق أمس، إن وزارته تبحث إبقاء بعض القوات قرب حقول للنفط في شمال شرق سوريا مع “قسد”، لضمان عدم سيطرة داعش وقوى أخرى على النفط.

وأضاف إسبر أن “بعض القوات ما زالت تتعاون مع قوات شريكة قرب حقول النفط وأن هناك مناقشات بشأن إبقاء بعضها”، منوها إلى أنه لم يُتخذ بعد قرار فيما يتعلق بالأعداد.

يشار إلى أن صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت أن ترامب يميل الآن لخطة عسكرية جديدة تقضي بإبقاء نحو مئتي جندي أمريكي في شرق سوريا قرب الحدود مع العراق.