Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تركيا: إن لجأت واشنطن للمماطلة سننهي الفعاليات الجارية حول تشكيل المنطقة الآمنة في سوريا!

وكالات - SY24

كشف وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الخميس، أن بلاده تعمل على إنشاء “قواعد” في المنطقة الآمنة المزمع عقدها شرق الفرات في سوريا، مشيراً إلى أن “الفعاليات” الجارية مع واشنطن قابلة للانتهاء.

وقال أكار في كلمة ألقاها، خلال مشاركته في حفل أقيم بمقر وزارة الدفاع التركية، إن الفعاليات الجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية حول تشكيل المنطقة الآمنة في سوريا، قابلة للانتهاء، حال لجأت واشنطن إلى المماطلة والتأخير، مشيراً إلى أن تركيا ستواصل المباحثات والفعاليات المشتركة مع واشنطن في شرق الفرات، طالما أنها متوافقة مع أهداف وغايات أنقرة.

وأضاف بحسب ما نقلت وكالة الأناضول، أن تركيا تسعى لتأسيس ممر سلام في مناطق شرق الفرات بعمق يتراوح بين 30 إلى 40 كم، وأن هذه المنطقة يجب أن تكون خالية من الإرهابيين والأسلحة الثقيلة.

وتابع قائلا: “بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان، أطلعنا نظراءنا على أهدافنا ومبادئنا، ونتابع التصريحات الأمريكية عن كثب، ورأينا ما فعلوه في منبج والرقة سابقا، ولا نريد أن يتكرر الأمر نفسه في شرق الفرات”.

وأردف: “في هذا الإطار نجري دوريات برية وجوية مشتركة مع واشنطن، ونعمل على تأسيس قواعد في المنطقة، والمباحثات والفعاليات المشتركة ستستمر طالما أنها متوافقة مع أهدافنا، وهذه الفعاليات المشتركة ستنتهي إن لجأت واشنطن للمماطلة والتأخير، وعندها سنفعل خططنا البديلة”.

يذكر أن أنقرة أبرمت اتفاقاً مع واشنطن في 7 أغسطس/آب الماضي، يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.