Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تركيا تعلن عن إجراء مباحثات لمنع حدوث موجة هجرة جديدة من إدلب

متابعات - SY24

كشف وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن إجراء بلاده مباحثات للحيلولة دون حصول موجة هجرة جديدة من محافظة إدلب في الشمال السوري.

وأكد “أوغلو” أن تركيا تسعى بكل وسعها لأن يكون الحل في سوريا سياسياً، مشيراً أن “الحل الوحيد هو سياسي وليس عسكرياً”.

وأضاف “أوغلو”: “نحن على ثقة أن العودة الآمنة والطوعية للسوريين تتمثل في الوصول إلى حل دائم لأزمة اللاجئين السوريين، وعلينا العمل معاً من أجل تسهيل عملية العودة الآمنة والطوعية، وتشجيعهم، وتهيئة الظروف المناسبة لذلك”، وفقاً لوكالة “الأناضول” التركية.

يشار إلى مئات الآلاف من السوريين أجبروا على النزوح من منازلهم شمال سوريا، خلال الأشهر الأخيرة، بسبب العمليات العسكرية للنظام وروسيا، المستمرة منذ بداية نيسان الماضي.

يذكر أن الحملة العسكرية الأخيرة التي تنفذها قوات النظام وروسيا ضد مدن وبلدات الشمال السوري، أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 1300 مدني، وتدمير مئات المراكز المدنية والمؤسسات الخدمية والمشافي والأسواق الشعبية والأفران.

جدير بالذكر أن أكثر من مليون سوري اضطروا لترك منازلهم في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي الشرقي بسبب القصف الروسي المتواصل على منازل المدنيين والمشافي والأسواق والمنشآت العامة، كما أن المئات فقدوا أرواحهم إثر القصف وسط مناشدات منظمات المجتمع المدني للتدخل ووقف المجازر.