Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تركيا: لنا الحق في دخول سوريا كما روسيا والولايات المتحدة

خاص – SY24

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إذا تم الاعتراف بحق روسيا والولايات المتحدة في الدخول إلى سوريا، فإن تركيا أيضا تملك الحق نفسه.

وأضاف “قالن” في تصريحات نقلتها مجلة “دير شبيغل” الألمانية، ووكالة “الأناضول التركية” أن تركيا لا تنتظر أن يرسل الغرب قوات إلى المنطقة من أجل حماية المعارضة في إدلب. 

وأشار إلى أن تركيا اقترحت في أعوام 2015 و2016 و2017 إقامة منطقة آمنة، مؤكداً أنه إذا تم الإعلان عن منطقة حظر طيران تلك الفترة، لما كان هذا العدد من الذين اضطروا إلى مغادرة سوريا، فهذه الفرصة ضاعت”، وفقاً له.

وبيّن أن بعض الأصدقاء الأوروبيين ينتقدون تركيا لنشرها قوات في سوريا، قائلا: “رغم أن ذلك يجب أن يرضيهم، فنحن علينا أن نبقي الناس في المناطق التي تحت سيطرتنا، فـ2.5 مليون شخص لا يغادرون المنطقة بوجود الجنود الأتراك في إدلب”.

وأوضح أن أصدقاء بلاده في الغرب يتصرفون وكأن تركيا قوة احتلال في سوريا، مشددا على أن أنقرة لم تطمع في أراضي سوريا، لكنها اضطرت إلى اتخاذ هذه الخطوة من أجل أمنها وأمن السوريين في المنطقة.

وبيّن قالن أن تركيا لاقت العقوبات بدل الشكر، لأنها أضرت بوجود “بي كا كا” في المنطقة، على حد قوله. 

ورفض ادعاءات انتهاك تركيا للقانون الدولي في سوريا، مؤكدا أن من ينتهك القانون الدولي هما النظام السوري و”بي كا كا”.

وتساءل: “هل حلت هاتان المشكلتان؟ لماذا يتم التركيز على تركيا؟ فنحن لنا حق مشروع في الدفاع عن النفس هناك، فإذا تم الاعتراف بحق روسيا والولايات المتحدة في دخول سوريا، فنحن نمتلك الحق نفسه”.

وفي شأن آخر، أشار قالن إلى إمكانية تجاوز المشاكل بين تركيا والاتحاد الأوروبي، مؤكداً: “هذه خلافات رأي بين حلفاء، وقد مررنا بفترات أكثر توترا في علاقاتنا مع ألمانيا، ولكننا تركناها خلفنا”.

ولفت إلى أن أنقرة وواشنطن تتعاونان في مجال مكافحة الإرهاب، مستدركا: “الولايات المتحدة لا تأخذ احتياجات تركيا بالحسبان في مواضيع مثل دعمها لتنظيم ي ب ك، الامتداد السوري لـ بي كا كا الإرهابي، وهذا لا يمكن قبوله”، على حد تعبيره. 

وأوضح قالن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، لم يدرك أن تركيا تنظر إلى الامتداد السوري لـ “بي كا كا” على أنه تهديد قومي.

وشدد على أن إنهاء الحرب في سوريا مهمة المجتمع الدولي، قائلا: “روسيا وإيران تفكران بشكل مختلف في هذه المسألة، لكن (رئيس النظام السوري بشار) الأسد فقد الآن كل شرعيته”.

وطالب متحدث الرئاسة التركية، الأوروبيين بأن يضغطوا على النظام السوري بشكل أكبر.