Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تشكيل اللجنة الدستورية السورية يتعلق بتغيير شخص واحد ترفض وجوده تركيا!

وكالات - SY24

أكدت تركيا أن مساعي تشكيل اللجنة الدستورية السورية وصلت إلى المرحلة الأخيرة قبل الإعلان عنها، وأوضحت أنها تعترض على وجود شخص واحد يجري العمل على تغييره.

وقال وزير الخارجية التركية “مولود جاويش أوغلو”: إنه يرغب مع وزيري خارجية روسيا وإيران الاجتماع والإعلان عن اللجنة خلال الفترة القادمة وإن لدى بلاده اعتراضاً على شخص واحد قبل الإعلان عن اللجنة الدستورية السورية، موضحاً أن روسيا تعمل من أجل تغييره.

من جانبه أوضح المتحدث باسم الرئيس الروسي “ديمتري بيسكوف” قبل أيام أن الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية أصبح على بُعْد خطوة واحدة وقال: “رغم أن العمل على وشك الانتهاء، لكن في الواقع نحن على بُعْد خطوة واحدة من وضع اللمسات الأخيرة على العمل على إنشاء اللجنة”.

وكان رئيس هيئة التفاوض السورية “نصر الحريري” قد أكد في الرابع من شهر آب/أغسطس الجاري أن مشكلة الأسماء الستة في اللجنة الدستورية ما زالت موجودة، وبعضها مرفوض بالكلية من قِبَل هيئة التفاوض لأنها من صلب النظام السوري والذي يحاول فرض تعديلات تهدف لضرب جوهر اللجنة الدستورية، وهي لا تتماشى مع قرارات مجلس الأمن وبيان جنيف.

ومن المقرر أن تتشكل اللجنة الدستورية من 150 عضواً مقسمة بالتساوي بين “المعارضة” ونظام الأسد ومنظمات المجتمع المدني التابعة للأمم المتحدة.