Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تعرف على تفاصيل اتفاق فتح معبر نصيب الحدودي

وكالات - SY24

أعلنت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، عن فتح معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، يوم الاثنين، لمدة 8 ساعات يوميا.

وأشارت غنيمات، بحسب وكالة “بترا” الرسمية، أن اللجان الفنية من الجانبين، اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي، خلال الاجتماع الذي عقد الأحد في مركز حدود جابر.

من جهة ثانية، أعلنت الحكومة الأردنية عن تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليه اللجان الفنية، ونشرته الوكالة الرسمية.

ونص الاتفاق على أن “كون عمل الحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة مساء ويسمح للمواطن الاردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو كمسافر عادي، كما يسمح للشحن الاردني بالمغادرة لسوريا”.

كما “يسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن، وللسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول”.

ونص على السماح “للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة امنية مسبقة، مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على ان يكون حاصلا على اقامة او تأشيرة للدولة المسافر اليها او القادم منها”.

ويجيز الاتفاق “للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ إجراءات التفتيش، كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة”.

كما نص على السماح “للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوم للأردن أو مرور عبر أراضيه”.

وبخصوص النقل العام “يسمح لسائقي السيارات السورية العمومية بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن آلية تم الاتفاق عليها”.