Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تعرف على مضمون “وثائق خطيرة” عثر عليها في مناطق داعش

وكالات - SY24

أكدت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية أن مراسلها في منطقة شمال شرقي سوريا عثر على وثائق متعلقة بخطط لتنظيم الدولة خاصة بعملياته الهجومية المستقبلية.

وبحسب الصحيفة فقد تضمنت الوثائق التي اعتبرتها “تقشعر لها الأبدان” معلومات عن تحضيرات لتمويل وتسليح “خلايا نائمة” في أوروبا، فضلاً عن وجود أسماء مئات العناصر التابعين للتنظيم وميزاتهم، ومراسلاتهم “التي عكست وجود نظام بيروقراطي في التنظيم”.

ومن بين الوثائق وُجدت رسالة مكتوبة في شهر يناير الماضي، مُوجَّهة إلى أحد قادة “تنظيم الدولة” في سوريا، يسمى “أبو طاهر الطاجيكي”، والذي بدوره يملك خطة لمساعدة عناصر التنظيم بأوروبا على شن هجمات وإرسال عناصر إلى سوريا بهدف “التجنيد”.

وأوضحت الصحيفة أن الرسالة تؤكد وجود عناصر لدى “الطاجيكي” يريدون العمل بمناطق بعيدة عن كل من سوريا والعراق، كما أنها تطلب إعطاء الإذن له بالتواصل مع الأفراد من أجل تنفيذ عمليات في أوروبا.

وجاء في نص الرسالة بخصوص العناصر المتواجدين في أوروبا: “قبل أن ينفذوا العمليات يرسلون لنا الأهداف إن كان التواصل آمناً، وإلا فلينفذوا، ولن نقصر معهم بما يحتاجون، ولكن الأمر يحتاج إلى واقعية ومصداقية”.

وتشير الوثائق إلى أن “الطاجيكي” كان يريد طرح خططه على لجنة مُرسَلة من قِبل زعيم تنظيم الدولة “أبو بكر البغدادي”، إلا أن مقتل أحد أفراد اللجنة حال دون ذلك، وأدى لتأجيل الاجتماع بين الطرفين.

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من قوات التحالف الدولي استطاعت قبل أيام السيطرة على آخِر معاقل تنظيم الدولة بريف دير الزور الشرقي.