Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تقرير: شركة ألمانية ساعدت النظام السوري في تنفيذ هجماته الكيماوية!

وكالات - SY24

كشف تقرير أوروبي عن تورط شركة ألمانية في تصدير مواد كيميائية تُستخدم بإنتاج الغازات السامة إلى النظام السوري متجاوزة بذلك العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة “Süddeutsche Zeitung” الألمانية ومجموعة “تاميديا” الإعلامية السويسرية أن شركة “Brenntag AG” الكيماوية باعت عام 2014 ومن خلال شركات وسيطة في سويسرا وبلجيكا مادتي “الأيزوبروبانول” و”الديثيلامين” المستخدمة في إنتاج غاز السارين، إلى شركة أدوية في سوريا مرتبطة بنظام بشار الأسد.

وبحسب التقرير فإن تصدير الشركة الألمانية تلك المواد إلى سوريا يعتبر انتهاكاً لقوانين الاتحاد الأوروبي الذي فرض قيوداً وصفها بأنها صارمة على تصدير مواد كيماوية إلى النظام.

وأفاد المكتب الفيدرالي للاقتصاد ومراقبة الصادرات الألماني بأن الشركة المعنية لم تحصل على تصريح لتصدير تلك المواد إلى سوريا عام 2014 وقال موقع “DW” الألماني إن ثلاث منظمات حقوقية رفعت دعوى قضائية ضد شركة “Brenntag AG” في حين بدأ الادّعاء العام الألماني في التحقق من صحة الموضوع.

يذكر أن النظام السوري نفذ العديد من الضربات الكيماوية، مستخدماً الغازات السامة المحرمة دولياً ضد المدنيين في سوريا التي أوقعت آلاف الضحايا والمصابين.