Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

جامعة حلب الحرة أول جامعة رسمية في مناطق سيطرة المعارضة السورية

جامعة حلب الحرة أول جامعة رسمية في مناطق سيطرة المعارضة السورية

محمد أبو وحيد - SY24

أسست جامعة حلب الحرة في عام 2015، وتعتبر الجامعة الرسمية الأولى في مناطق سيطرة المعارضة السورية، وتعمل بشكل مباشر تحت إشراف وزارة التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة.

تقدم الجامعة خدمات التعليم الجامعي والدراسات العليا والاستراتيجية والتدريب والتأهيل للطلاب في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.

وتضم الجامعة الاختصاصات التالية: “الطب البشري – طب الأسنان – الهندسة المعلوماتية – الهندسة الكهربائية والمكيا نيكية – الهندسة الميكاترونيكس – الهندسة الزراعية – الآداب – التمريض – الإقتصاد – الآداب والعلوم الإنسانية – الحقوق – الشريعة – العلوم السياسية – الرياضيات”.

وتهدف إلى إتاحة فرص التعليم الجامعي لحملة الشهادة الثانوية بمختلف فروعها، وتوفير البيئة الأكاديمية المناسبة لاستثمار طاقات الأكاديميين المنشقين عن النظام، واجتذاب الخبرات والكفاءات من أبناء الوطن العاملين في الخارج، ورفد المجتمع وسوق العمل المحلي والإقليمي بكوادر علمية وإدارية ومهنية تلبي احتياجاتها، بالإضافة إلى تقديم خدمات تعليمية متقدمة ومتطورة أهدافها وإمكانياتها مرتبطة باستراتيجيات إعادة إعمار سوريا.

كما تسعى الجامعة لبناء علاقات وشراكات مع الجامعات والمراكز العلمية المحلية والعالمية، بالإضافة إلى سعيها للحصول على اعترافات عربية ودولية.

وتوزعت كلياتها ومعاهدها وشعبها في مختلف مناطق سيطرة المعارضة في “حلب – إدلب – ريف دمشق – حمص – اللاذقية” بالإضافة إلى معاهد في لبنان، و مركز امتحاني في تركيا.

وبلغ عدد الكادر الإداري والعلمي والتدريسي قرابة الـ 500 شخص، فيما بلغ عدد الطلاب والطالبات في الجامعة عام 2017 – 2018، 7088 قبل التهجير القسري الذي حدث في ريف دمشق وحمص، و 5367 بعد عملية التهجير.