Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

خامنئي: لا يوجد ما يثير القلق بشأن العقوبات الأمريكية

وكالات – SY24

نقل موقع تابع لمرشد النظام الإيراني، “علي خامنئي” أنه لا يوجد ما يثير قلق طهران، بشأن العقوبات الأمريكية التي دخلت حيز التنفيذ صباح الثلاثاء.

يشار إلى أن خامنئي قال بأحد خطاباته في الأسابيع الماضية، إلا أن الموقع نشرها بعد يوم من سريان العقوبات: “لا تقلقوا على الإطلاق فيما يتعلق بوضعنا. لا أحد يستطيع فعل شيء”.

ودفعت العقوبات، التي فرضتها واشنطن، البنوك والكثير من الشركات حول العالم إلى خفض تعاملاتها مع إيران بالفعل. وتعهد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، بمنع الشركات التي لها معاملات تجارية مع إيران من التعامل مع الولايات المتحدة.

وقال ترامب، في تغريدة له على حسابه الرسمي إن العقوبات الجديدة، التي كانت قد رفعت بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015 “هي العقوبات الأشد صرامة على الإطلاق”.

ونددت إيران بإعادة فرض العقوبات تماشياً مع قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

وقال سفير إيران لدى الامم المتحدة، غلام علي خوشرو، في تعليق نشرته صحيفة غارديان البريطانية يوم الأربعاء إن ترامب يصنع التاريخ بانتهاك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي صوَّت عليه بالموافقة قبل ثلاث سنوات.

ويطالب القرار، الذي يدعم الاتفاق بين إيران والقوى الست، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالامتناع عن “الأعمال التي تقوض تنفيذ الالتزامات” بموجب الاتفاق النووي.