Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

دمشق.. موالون يعتبرون قرار عزل منطقة “السيدة زينب” متأخر جداً

خاص - SY24

أصدرت حكومة النظام السوري قرارا يقضي بعزل منطقة “السيدة زينب” جنوبي دمشق، وذلك بعد الحديث عن تفشي فيروس “كورونا” في المنطقة، دون أن تشير إلى ذلك صراحة.

وذكرت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام أنه “في إطار الإجراءات المتخذة لتقييد الحركة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية حفاظاً على السلامة العامة، درس الفريق الحكومي المعني باستراتيجية التصدي لوباء كورونا آلية عزل تدريجية لمناطق التجمعات السكانية المكتظة، وتقرر عزل منطقة السيدة زينب في ريف دمشق”.

وسبق قرار العزل، تحذيرات من منظمة الصحة العالمية من أن “الوضع في سوريا خطير بخصوص ​فيروس كورونا​ لأنها قبلة لزيارة المراقد الدينية، وخاصة في منطقة السيدة زينب وعند مقام السيدة رقية”.

ونقلت وكالة “سانا” التابعة للنظام عن ممثل منظمة الصحة العالمية في سورية بالإنابة الدكتور نعمة سعيد عبد، قوله إن “سوريا تتميز بخصوصية مهمة جداً كونها تحتضن مرقدين شريفين هما مقام السيدة زينب ومرقد السيدة رقية في دمشق، وهما قبلة لعديد من الزوار من دول المنطقة التي ظهر فيها الوباء على نطاق واسع ولا سيما إيران والعراق ولبنان وباكستان”.

وكشفت مصادر موالية عن أن عدد الإصابات التي تم تسجيلها في منطقة “السيدة زينب” بفيروس كورونا وصلت إلى 16 حالة، فيما اعتبر موالون آخرون أن العدد أكبر من ذلك بكثير ولكن لا يتم الإفصاح عنها.

واعتبر موالون آخرون أن القرار جاء متأخرا خاصة “بعد أن أدى الإيرانيون واجبهم في نشر الوباء”، فيما قال آخرون إن “هذا القرار لا يقدم ولا يؤخر شيئا بعد أن حدث الأمر وتمدد ولكنهم لا يريدون إزعاج الحلفاء (في إشارة إلى علاقة النظام بإيران)”.

وعبّر آخرون عن غضبهم بعد نشر القرار وقالوا إن “القرار متأخر جدا وكان من المفترض أن توقفوا الزيارات الدينية منذ أول إصابة ظهرت في إيران.. ولكن لا حياة لمن تنادي، إذ كان من المفترض فرض الحظر عليها منذ أكثر من شهر”.

ومنذ 22 آذار/مارس الماضي وحتى 2 نيسان/أبريل الجاري، اعترفت حكومة النظام بتسجيل 16 حالة إصابة بفيروس “كورونا” توفي منها حالتان، في حين تشير مصادر مطلعة إلى أن الأعداد أكبر من ذلك بكثير، بالتزامن مع تحذيرات من منظمة الصحة العالمية بأن “تأثيرات الوباء ستكون عالية نتيجة للظروف الاستثنائية التي يعاني منها البلد منذ أكثر من تسع سنوات”.