Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تتفق مع لبنان على إعادة آلاف اللاجئين إلى سوريا

وكالات - SY24

كشف مسؤول روسي عن اتفاق تم التوصل إليه بين موسكو وبيروت وينص على إعادة عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين إلى بلادهم قبل بداية العام الجديد 2019.

وذكر نائب رئيس مركز المصالحة الروسي اللواء “يفغيني خارتشينكو” أن موسكو اتفقت مع بيروت على إعادة 200 ألف لاجئ سوري قبل نهاية العام الجاري، فيما لم تعلق السلطات اللبنانية على الاتفاق ومدى صحته إلا أنها وبشكل روتيني تقوم بإعادة اللاجئين بالاتفاق مع النظام السوري، حيث يقوم الأخير بإرسال حافلاته إلى النقاط الحدودية لأخذهم.

ويتعرض اللاجئون السوريون للاضطهاد والاعتقال وفي بعض الأحيان إلى القتل من قِبل استخبارات النظام، وذلك بعد وصولهم الأراضي السورية، حيث يؤكد وزير شؤون النازحين اللبناني “معين المرعبي” أن العديد من العائلات تعرضت للاعتقال، كما أن المخابرات الجوية اقتحمت أحد منازل العائدين وقامت بقتل ثلاثة أشخاص قبل أسبوعين.

وفي وقت سابق ذكر المركز السوري للدراسات والأبحاث أن مجموعة عائلات سورية قادمة من لبنان تم اعتقالهم من قِبل قوات النظام واقتيادهم إلى فرع المخابرات الجوية.

وكان “حزب الله” اللبناني قد اعتقل يوم الأربعاء الماضي، 15 شاباً سورياً في منطقة “دوحة عرمون” و”خلدة”، وقام بتسليمهم للنظام السوري، معظمهم مطلوبون للخدمة الإلزامية.