Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تسعى للحصول على الدعم الأمريكي في إعادة إعمار سوريا

روسيا تسعى للحصول على الدعم الأمريكي في إعادة إعمار سوريا

وكالات - SY24

كشفت تقارير إعلامية عن مذكرة للحكومة الأمريكية تحتوي استخدام روسيا قناة اتصال مع أكبر جنرال أمريكي لتقترح التعاون في إعادة إعمار سوريا وإعادة اللاجئين إلى البلاد.

وتشير المذكرة التي أطلعت عليها رويترز إلى أن الاقتراح أرسله في 19 يوليو تموز فاليري جيراسيموف رئيس الأركان العامة للجيش الروسي إلى الجنرال الأمريكي جوزيف دنفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة.

ولقيت الخطة الروسية، التي لم يتم الكشف عنها من قبل، استقبالا فاترا في واشنطن، وقالت المذكرة إن السياسة الأمريكية يمكنها أن تدعم مثل هذه الجهود فقط إذا تم التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب بما في ذلك إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.

ويكشف الاقتراح كيف أن روسيا، التي ساعدت في تحول دفة الحرب لصالح بشار الأسد، تضغط الآن على واشنطن وآخرين للمساعدة في إعادة إعمار المناطق الخاضعة لسيطرته. ومثل هذا الجهد من شأنه أن يعزز على الأرجح قبضة الأسد على السلطة.

وجاء في المذكرة “يقول الاقتراح إن النظام السوري يفتقر إلى المعدات والوقود والمواد الأخرى والتمويل اللازم لإعادة بناء البلاد من أجل استيعاب عودة اللاجئين”، وأشارت المذكرة إلى أن الاقتراح يتعلق بالمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية فحسب.

وقالت المذكرة التي ركزت بالأساس على الخطة الروسية بشأن سوريا “الولايات المتحدة لن تساند عودة اللاجئين إلا إذا كانت آمنة وطوعية وبكرامة”.

وأضافت المذكرة “شارك دبلوماسيون روس ومسؤولون آخرون في حملة شرسة لوصف المبادرة في عواصم أخرى بطريقة توحي بأنها نتيجة القمة الأمريكية الروسية في هلسنكي. وهو ليس صحيحا… نكرر ليس صحيحا”.

وأردفت أن خطابا ملحقا من روسيا يوصي بأن تغير الولايات المتحدة وروسيا والأردن الغرض من مركز أقيم لمراقبة اتفاق لوقف إطلاق النار في 2017 ليصبح غرضه “تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ خطة إعادة البناء وعودة اللاجئين”.