Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تطالب من “الدول المستقلة” المساهمة بإعادة إعمار سوريا

وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو"

وكالات – SY24

اقترح وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” على بلدان “رابطة الدول المستقلة” المشاركة في تسوية الحياة السلمية في سوريا، بما في ذلك تقديم المساعدات الإنسانية وإعادة بناء البنية التحتية.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلاً عن شويغو قوله خلال افتتاح جلسة وزراء دفاع بلدان رابطة الدول المستقلة، “من الواضح للجميع أن توفير الأمن ممكن من خلال الجهود المشتركة فقط. وبهذا الصدد، اقترح عليكم، زملائي المحترمين، المشاركة في تسوية الحياة السلمية في سوريا”، وفقاً له.

وأشار شويغو إلى أن قضايا التسوية السياسية وتوفير المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار البنية التحتية تأتي في المقدمة بسوريا. وأضاف “نعول على مساندتكم، التي من شأنها أن تظهر وحدتنا في الحرب ضد “الإرهاب” العالمي وضمان الأمن المشترك” وفق تعبيره.

وأشار إلى وجود مجال واسع للتعاون بشأن سوريا، مثل إزالة الألغام وتنظيم الدوريات المشتركة لمراقبة مناطق خفض التصعيد وتقديم المساعدات الإنسانية وإعادة بناء البنية التحتية.

ووفقا لأقواله، فإن قضايا التسوية السياسية وتقديم الدعم الإنساني وإعادة بناء البنية التحتية تأتي في مقدمة المسائل المهمة في سوريا.

واختتم “شويغو” أنه تم إحباط خطط تشكيل “الخلافة الزائفة”. وتمت تهيئة الظروف للتسوية السلمية وإحياء سوريا كدولة واحدة غير قابلة للتجزئة، وفقاً له.

ورابطة الدول المستقلة أو اتحاد الدول المستقلة (دول الاتحاد السوفييتي سابقاً) هي منظمة دولية أورو- آسياوية مكونة من 12 جمهورية سوفياتية سابقة ومقرها في مينسك روسيا البيضاء، حيث تأسست عام 1991.