Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تقترب من تسمية أعضاء اللجنة الدستورية السورية

روسيا تقترب من تسمية أعضاء اللجنة الدستورية السورية

وكالات - SY24

اقتربت روسيا من تسمية أعضاء اللجنة الدستورية لدعم العملية السياسية في جنيف المحتملين بشكل نهائي، وتسليمها للمبعوث الأممي إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا”.

وقال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف “غينادي غاتيلوف” يوم السبت (31 آذار/مارس)، “يجري في الوقت الراهن بحث القائمة مع النظام السوري، ونأمل أن تنجز عملية التنسيق في القريب العاجل، وأن يتم تسليم القائمة للموفد الدولي لكي يتمكن من مواصلة جهوده بشأنها”.

وأضاف، “لا نعتقد أنه توجد ضرورة للتعجيل المصطنع في العملية المذكورة ، المهمة تكمن في تنسيق القائمة مع كل أطراف التسوية السورية، أي الدول الضامنة والنظام قبل إرسالها إلى دي ميستورا ليواصل جهوده”.

وكانت الجولة التاسعة من محادثات أستانة التي عقدت في الشهر الحالي آذار ناقشت ملف المعتقلين وإزالة الألغام، وإجراءات بناء الثقة عامة، وإعداد اللجنة الدستورية لدعم العملية السياسية في جنيف، والخروقات المستمرة “من جانب النظام السوري” لمناطق خفض التوتر لاسيما الغوطة الشرقية وإدلب، وريف حلب.

يُذكر أن مؤتمر “سوتشي” الذي رعته روسيا أقرّ قبل شهرين في بيانه الختامي تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا مؤلفة من أعضاء في النظام السوري وأعضاء في المعارضة .