Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تكشف عن نقاط المراقبة المشتركة مع إيران في محيط إدلب

وكالات – SY24

نشرت روسيا قرابة 17 نقطة مراقبة مشتركة مع إيران في محيط محافظة إدلب شمال سوريا، بموجب اتفاق “خفض التصعيد” الذي عُقد في آستانة، بحسب ما جاء على لسان مسؤول روسي.

وأكد رئيس إدارة العمليات العامة التابعة لهيئة الأركان الروسية “سيرغي رودسكوي” أن عشر نقاط مراقبة نشرتها روسيا في الشمال وسبع نقاط لإيران، مقابل 12 نقطة لتركيا، على أن تضمن وقف الأعمال القتالية بين النظام السوري وفصائل المعارضة.

وأشار المسؤول الروسي إلى وجود اتصال ثابت بين المراكز لتنظيم تبادل مستمر للمعلومات حول الوضع وانتهاكات النظام من أجل وقف الأعمال العدائية.

وبحسب المسؤول الروسي يعود الوضع في إدلب تدريجياً إلى مجراه الطبيعي، مشيراً إلى أن “عسكريي البلدان الضامنة لاتفاقات آستانة يقومون بأداء مهامهم”.

وأردف قائلاً: “في الوقت الحالي تم خلق جميع الشروط لإحياء سوريا كدولة واحدة غير قابلة للتجزئة، لكن لتحقيق هذا الهدف من الضروري بذل جهود ليس فقط لروسيا بل أعضاء آخرين في المجتمع الدولي” من دون أن يسمها.

ومنذ مطلع العام الحالي، ثبت الجيش التركي 12 نقطة مراقبة في إدلب، بموجب اتفاق آستانة بين الدول الضامنة (تركيا، إيران، روسيا).

وركز الجيش التركي في انتشاره بإدلب على اختيار المناطق “الاستراتيجية” للتثبيت فيها، اعتمادًا على قربها من نفوذ قوات الأسد وحليفته روسيا، أو الجغرافيا التي تشكلها من حيث الارتفاع والإطلالة العسكرية.