Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

سعد الحريري: أزمة لاجئي سوريا في لبنان تنتهي بالعودة

وكالات - SY24

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية، “سعد الحريري”، أن الحل النهائي للاجئين السوريين في لبنان هو عودتهم إلى بلدهم، فيما تمسكت الأمم المتحدة بأن تكون هذه العودة طوعية.

وجاء ذلك خلال استقباله في منزله وسط العاصمة بيروت المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان، “فيليب لازاريني”، وممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بلبنان، “ميراي جيرار”، نقلا عن الأناضول.

وقال الحريري “الأمم المتحدة شركاء في مساعدتنا اليوم لمعالجة موضوع اللاجئين كما أن الحل النهائي فيما يخص اللاجئين، بالنسبة إلينا وكذلك إليهم، هو في عودتهم إلى سوريا هذا ما توصلنا إليه”، بحسب بيان لمكتب الحريري.

وذكر “لازاريني”، “عقدنا اجتماعا مثمرا وبناء، حيث أكدنا شراكة الأمم المتحدة الوثيقة مع لبنان في التجاوب مع أزمة اللاجئين السوريين، وأكدنا دوما أن عودة اللاجئين إلى سوريا أو إعادة تموضعهم في دولة ثالثة هما الحلان الدائمان الوحيدان”.

ويقدر لبنان وجود نحو مليون ونصف لاجئ سوري على أراضيه، فروا خلال سنوات الحرب المستمرة منذ عام 2011، ويعانون ظروفا معيشية صعبة للغاية، فيما تقول مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن عدد اللاجئين السوريين في لبنان المسجلين لديها أقل من مليون لاجئ.