Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

صحيفة تركية: 50 ألف سوري حصلوا على تصاريح عمل منذ بداية العام

وكالات – SY24

قالت صحيفة “ديلي صباح” التركية والناطقة بالعربية إن وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية في تركيا، منحت 113 ألفا و134 أجنبيا تصاريح عمل، خلال الأشهر الـ 10 الأولى من العام الجاري.

وأضافت أن عشرات آلاف الأشخاص من 165 دولة، بطلبات إلى الوزارة منذ مطلع العام، للحصول على تصاريح للعمل في تركيا.

وأشارت إلى أن الوزارة درست الطلبات بدقة، ومنحت اثرها تلك التصاريح في الفترة بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول 2019.

وحلّ السوريون في المرتبة الأولى بين الأجانب الأكثر حصولا على التصاريح بـ 50 ألف شخص، تبعهم القرغيزيون بـ 10 آلاف، والأوكرانيون بـ 6 آلاف.

وجاء مواطنو تركمانستان بالمرتبة الرابعة بـ 5 آلاف شخص، وجورجيا وأوزبكستان بالمرتبة الخامسة بـ 4 آلاف، وروسيا بالمرتبة السادسة بـ 3 آلاف.

وتشير بيانات رسمية إلى تضاعف عدد الأجانب الحاصلين على تصاريح عمل في تركيا 10 مرات خلال السنوات العشر الماضية.

وتشترط وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على رب العمل التقدم بطلب للحصول على مثل هذا التصريح منها لأي سوري يريد تشغيله لديه، على أن يدفع رسوما مالية محددة مقابل الحصول على هذا التصريح.

وبعد الحصول على التصريح يمنح العامل السوري الحد الأدنى في سلم الأجور الممنوح للعاملين.

وثمة نسب معينة لتعيين مثل هؤلاء العمال: إذ يشترط القانون أن يعين رب العمل عاملا تركيا واحدا على الأقل لكي يسمح له بتعيين عمال سوريين، كما يُشترط أن لا يزيد عدد العمال السوريين في المصانع التركية عن نسبة 10 في المئة من مجمل عدد العاملين.

وبعد أن يحصل السوري على إجازة العمل من الوزارة تظل تلك الإجازة محددة بالمنطقة التي يسمح له بالعيش فيها تحت باب وضع الحماية المؤقتة فقط.