Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

صحيفة تكشف عن شخص سيتولى رئاسة سوريا بدلاً من الأسد!

وكالات - SY24

تحدّثت صحيفة إسرائيلية عن استعداد “سامر فوز” رجل اﻷعمال السوري “المُقرّب جداً” من إيران وبشار الأسد من أجل استلام مكان اﻷخير، ويعتبر فوز وهو من مواليد مدينة اللاذقية صاحب علاقات جيدة أيضاً بالروس.

وقالت “سمدار بيري” وهي مُستشرِقة إسرائيليّة ومُحلّلة لشؤون الشرق الأوسط في صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية نقلاً عن “مصادر في المُخابرات الإسرائيليّة الغربيّة” إنّ فوز، بدأ يعّد العُدّة لتسلّم مكان اﻷسد.

ويحظى “فوز” وفقاً للمصدر نفسه بعلاقات مُشعبة مع روسيا، ومع دولة الإمارات العربيّة المُتحدّة، حيثُ يُقيم أحيانًا هناك بسبب أعماله رغم أنه مشمول بالعقوبات الغربية الاقتصادية على النظام السوري، كما أنه مقرّب جداً من إيران وآل اﻷسد.

وقد بدأ المذكور في الآونة الأخيرة يبرز في وسائل الإعلام، بعد أنْ كان بعيداً جداً عن الأضواء، كما أنه وسّع أعماله ووصل إلى بريطانيا حيث قال في معرض ردّه على سؤالٍ: “أنا رجل أعمال ورجل اقتصاد، ولا نيّة لي بالمرّة للدخول في عالم السياسة” لكن المُحلّلة بيري نقلت عن مصادر استخباراتيّة إسرائيليّة وغربيّة قولها إنّه “إذا سنحت له الفرصة، فإنّه سيقفِز عليها، لكي يكون الرجل رقم واحد في عالم السياسة السوريّة، أيْ الرئيس”.

ويعتبر رجل اﻷعمال السوري متورطاً في دعم نظام اﻷسد اقتصادياً كما أنه اعتقل في تركيا لعدة أشهر منذ أواخر عام 2013 حتى شهر أيار/مايو من عام 2014 وذلك بشبهة اغتيال رجل أعمالٍ مصريٍّ أوكرانيٍّ عثر على جثته مقتولاً عقب فشله في تسليم شحنة قمح بقيمة 14 مليون دولار إلى فوز في تركيا.

يذكر أن “سامر فوز” يعد من كبار المستثمرين في السوق السوريّة، حيث تشمل استثماراته صناعات الحديد والمواد الغذائية والأدوية وتجارة الحبوب وغيرها، بالإضافة إلى الاستثمارات العقارية الكبيرة، والتي كان آخرها مشروع ضخم قرب دمشق، وفندق “فورسيزونز” الذي اشتراه من الملياردير السعوديّ الوليد بن طلال.