Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

عقب قمة أنقرة.. أردوغان يطلق تصريحات مثيرة حول إدلب!

خاص - SY24

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه تم اتخاذ قرارات هامة فيما يخص حل الأزمة السورية، خلال القمة الثلاثية التي عقدت مؤخراً في أنقرة التركية.

وقال “أردوغان” في تصريحات صحفية، إن “التطورات في الأشهر القادمة ستحدد ما إذا كانت الأزمة السورية ستحل بسهولة أم ستتفاقم”.

وأضاف: “ننتظر دعماً أقوى من الدول الأوروبية بشأن إدلب وشرق الفرات، فالتصريحات لم تعد تُطَمْئننا”.

وأوضح أن “تركيا تستضيف 3.6 مليون سوري”، مشيراً إلى أن بلاده لن تستطيع تحمل أعباء 4 ملايين آخرين إن لم يتم إحلال التهدئة في إدلب بسرعة.

وعن المنطقة الآمنة قال الرئيس التركي: إن بلاده ستنفذ العملية بنفسها إذا لم نحصل على نتائج بالنسبة لشرق الفرات خلال أسبوعين.

وكانت أنقرة قد استضافت قبل أيام، القمة الثلاثية بين الدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا، والتي أكد فيها الرؤساء الثلاثة “روسيا – تركيا – إيران” على ضرورة تطبيق الحل السياسي لإنهاء الأزمة السورية.

يذكر أن منطقة “خفض التصعيد” في إدلب تتعرض لهجمات من قبل النظام وروسيا وإيران منذ أكثر من سبعة أشهر، والتي أدت إلى سيطرة النظام وروسيا على مناطق واسعة في إدلب وحماة، ومقتل أكثر من 1200 مدني جراء استهداف قراهم وبلداتهم بأكثر من 18 ألف غارة جوية، الأمر الذي دفع مليون شخص على النزوح من المناطق المستهدفة باتجاه الحدود التركية، وفقاً لفريق “منسقو استجابة سوريا”.