Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

عقوبات أمريكية تطال كيانات وأفراد على صلة بكيماوي الأسد

عقوبات أمريكية تطال كيانات وأفراد على صلة بكيماوي الأسد

وكالات – SY24

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة على 5 كيانات و8 أشخاص على صلة ببرنامج النظام السوري للأسلحة الكيماوية، من خلال تجمد جميع ممتلكات وأصول هؤلاء الأشخاص والكيانات.

وقالت الوزارة في بيان لها بأن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها فرض عقوبات على 5 كيانات و8 أشخاص، حيث اعتبرت هذه الكيانات والأفراد مكونات رئيسية لشبكة واسعة تعمل بالنيابة عن المركز السوري للدراسات والبحوث العلمية، وهي الوكالة المسؤولة عن تطوير الأسلحة الكيميائية للنظام.

كما اشارت الوزارة في بيانها إلى إجراء منسق هذا الأسبوع قامت الحكومة الفرنسية بتجميد أصول 24 كيانا وأفراد تدخل ضمن نفس الشبكة التي تقدم الدعم للمركز السوري للدراسات والبحوث العلمية.

وقالت سيغال ماندلكر، وكيلة وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات “استخدام النظام المروع للأسلحة الكيماوية، بما في ذلك شن هجمات على نساء وأطفال أبرياء، لا يزال حاضرا بقوة في أذهاننا”.

كما تعهدت بمواصلة اتخاذ إجراءات “صارمة” ضد أولئك الذين يقدمون الدعم للمركز السوري، وتعزيز قدرة النظام على إنتاج الأسلحة الكيميائية واستخدامها.

ومن بين الأسماء التي وردت في بيان العقوبات أمير قطرنجي وماهر قطرنجي وحسام قطرنجي ومحمد قطرنجي وميريل شاهين وزو يشان وجميعهم مرتبطون بشركة قطرنجي للإلكترونيات.

كما تم فرض عقوبات على كل من أنطوان أجاكا، وأنا بوركليا، المتهمان بالمساهمة في البرنامج الكيماوي التابع للنظام.

أما بالنسبة للكيانات، فهي شركة “إي كي تي سمارت تكنولوجي” الصينية، ومجموعة “ساركل طوب تكنولوجي” اللبنانية، و”غولدن ستار” اللبنانية، و”بولو ترايدينغ” اللبنانية، و”قطرنجي إلكترونيك ترايدينغ” اللبنانية أيضا.

ووصفت وزارة الخزانة شركة قطرنجي بأنها المورد الرئيسي لمركز الدراسات والبحوث العلمية في سوريا وهي الوكالة المسؤولة عن برامج الأسلحة الكيماوية.