Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

عقوبات أوروبية جديدة ضد 8 وزراء في حكومة النظام السوري

خاص – SY24

أعلن الاتحاد الأوروبي عن حزمة عقوبات ضد 8 وزراء في حكومة النظام السوري المشكلة حديثاً في أغسطس الماضي، وذلك على خلفية مسؤوليتهم في المشاركة بـ “القمع الدموي” الذي يمارسه نظام بشار الأسد.

وبحسب بيانٍ نشره الاتحاد الأوروبي على موقع الرسمي فإن العقوبات تشمل أسماء كل من وزراء:
وزير النفط والثروة المعدنية: بسام طعمة
وزير الصناعة: زياد صباغ
وزير الصحة: حسن غباشة
وزير الزراعة: محمد حسن قطانة
وزير الطاقة الكهربائية: غسان زامل
3 وزراء دولة وهم: محمد فايز برشة – ملول حسين – محمد سمير حداد

وصار جميعهم ممنوعين من الحصول على تأشيرات دخول وجمّدت أصولهم في الاتحاد الأوروبي، وبذلك صارت القائمة تشمل 288 اسماً و70 كياناً على صلة بالنظام السوري.

وفي 16 تشرين الأول الجاري، أدرج الاتحاد الأوروبي العديد من الوزراء في حكومة النظام السوري على قائمة العقوبات الخاصة به، مؤكدا أن الوزراء الذين فرضت عليهم العقوبات، متورطين في أعمال القمع ضد المدنيين في سوريا.

ووفقا لما نشره الاتحاد الأوروبي، فإن القائمة السوداء تضم سبعة وزراء في حكومة النظام، ممن تولوا مناصبهم خلال الفترة من أيار إلى آب عام 2020.

ومعظم الوزراء المضافين إلى قائمة العقوبات الأوربية، صاروا وزراء بمرسوم رئيس النظام السوري، بشار الأسد، (رقم 221 لعام 2020)، القاضي بتسمية وزراء الحكومة الجديدة، برئاسة حسين عرنوس، نهاية شهر أغسطس/ آب الماضي.

يشار إلى أنه وفي 17 أيلول الماضي، وجهت واشنطن تحذيرا شديد اللهجة لرأس النظام السوري “بشار الأسد”، معلنة أنها لن ترفع العقوبات عن النظام إلا حين الإفراج عن جميع المحتجزين في سجونه بشكل تعسفي، مشيرة إلى أن عائلة الأسد وأعوانه يعيشون في رفاهية وثراء على حساب السوريين.