Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

في مدينة الرقة.. قسد تزيل “البسطات” وتضاعف معاناة المواطنين

خاص - SY24

باشرت بلدية مدينة الرقة التابعة للإدارة الذاتية (الجهة المدنية التي تدير مناطق شمال شرق سوريا)، بإزالة عدد كبير من البسطات في بعض شوارع المدينة بحجة أنها مخالفة.

وتأتي عملية الإزالة بعد قيام الموظفين في بلدية الرقة بتوجيه إنذارات شفهية إلى أصحاب هذه البسطات منذ أيام بضرورة إزالتها بأسرع وقت، جراء تقديم شكاوى من عدد كبير من أصحاب المحال التجارية لمجلس مدينة الرقة المدني التابع لـ “قسد”.

وتركزت عملية إزالة البسطات في شارع الوادي وشارع تل أبيض وشارع 23 شباط وسط مدينة الرقة، في الوقت الذي هددت فيه بلدية الرقة كل من يخالف تعليماتها بغرامة مالية ومصادرة البسطة.

وذكرت مصادر محلية في مدينة الرقة، أن عملية إزالة البسطات تأتي بعد تقديم أصحاب المحلات المقربين من “قسد” شكاوى من أجل إبعاد أصحاب البسطات المتواجدين بالقرب من محلاتهم.

“عمار العلي” صاحب بسطة في شارع الوادي وسط مدينة الرقة، أشار إلى أن “قسد” قامت بإزالة بسطته لأنه “لم يقم بدفع رشاوى إلى موظفي ضابطة بلدية مدينة الرقة التابعة للإدارة الذاتية”، على حد تعبيره.

وقال الشاب في حديثه لمنصة SY24، إن “كل من لديه بسطة في شوارع الرقة يعلم أنه يجب عليه دفع رشاوى وإتاوات لموظفي بلدية الرقة من أجل الحفاظ على مصدر رزقه الوحيد”.

وأضاف أن “إزالة البسطات أتت فقط لأننا لم ندفع وليس من أجل المخالفات وغيرها، لأن المدينة مليئة بهذه المخالفات ولا أحد من مسؤولي الإدارة الذاتية يتابعها أو يحاول القضاء عليها لأنها لا تهمه”.

وتشهد مؤسسات الإدارة الذاتية في مدينة الرقة انتشاراً كبيراً لحالات الفساد الإداري بين موظفيها، حيث شهدت الفترة الماضية ارتفاعاً كبيراً في عدد الشكاوى المقدمة من قبل المواطنين ضدهم.

وفي الوقت ذاته تعاني المدينة من تدني كبير في الخدمات المقدمة للمواطنين من قبل مؤسسات الإدارة الذاتية، مما أدى إلى زيادة الاحتقان الشعبي ضد سياسات “قسد” في المنطقة.