Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قبيل اجتماع القدس.. موسكو تبعث رسائل طمأنة لطهران بشأن سوريا

وكالات - SY24

 

 

أطلقت روسيا رسالة طمأنة لطهران بأن مساعيها للحل في سوريا ستراعي مصالح إيران في المنطقة، وذلك قبيل اجتماع ثلاثي مع كل من الولايات المتحدة وإسرائيل من المزمع عقده في غضون أسبوعين.

وقال “ألكسندر فينيديكتوف” نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي: “نعول على أن يثمر التعاون بيننا (روسيا، والولايات المتحدة، والاحتلال الإسرائيلي) خطوات عملية مشتركة هادفة إلى إرساء الاستقرار في سوريا والشرق الأوسط بأسره”، وذلك في مقابلة مع صحيفة “روسيسكايا غازيتا” تعليقاً على اللقاء المرتقب عقده في القدس.

وأكد المسؤول على وجوب أن تراعي هذه العملية “مصالح جميع الجهات الفاعلة، بما فيها إيران”.

وأضاف أن “كل محاولات اللجوء إلى تكتيك الإنذارات محكوم عليها بالفشل مسبقاً، شأنها شأن التخمينات الإعلامية حول هذا الموضوع، وإذا أراد أحد ما دق إسفين بيننا وبين شركائنا في المنطقة بواسطة هذه الأساليب، فإن حسابه خاطئ”.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” نقلت مؤخراً عن “مصادر دبلوماسية غربية” قولها: إن الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل ستبحث إخراج إيران من سوريا مقابل التطبيع مع بشار الأسد والمساهمة بإعادة الإعمار ورفع العقوبات عن النظام.

ونفى نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” في وقت سابق وجود أيّ صفقة مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل حول سوريا، معتبراً أن ذلك “متاجرة”.

وادعى “فيرشينين” أن روسيا تعمل من أجل تحقيق الاستقرار والتسوية في سوريا، كما هو الحال في هذه المنطقة بأكملها، مضيفاً: “نحن لا نقبل أيّ صفقات، وإن موسكو تحترم سيادة جميع بلدان المنطقة واستقلالها السياسي”، حسب زعمه.

يُذكر أن البيت الأبيض أعلن في بيانٍ له أواخر أيار الماضي أن القدس ستستضيف في حزيران قمة ثلاثية تجمع مستشاري الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإسرائيل لبحث قضايا أمنية مختلفة.