Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قرار أمريكي جديد لمحاسبة الأسد وداعميه

خاص - SY24

أكدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، أنها أقرت مشروع قرار يدعو إلى محاسبة النظام السوري وداعميه بسبب الجرائم التي ارتكبوها بحق السوريين خلال السنوات العشر الماضية.

وقالت مصادر إعلامية، إن مشروع القرار الذي تم طرحه في الذكرى العاشرة على انطلاق الثورة السورية، تمت الموافقة عليه بإجماع أعضاء اللجنة الديمقراطيين والجمهوريين.

ويؤكد مشروع القرار على التزام الولايات المتحدة بتحميل النظام وداعميه مسؤولية جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، كما يذكر بالدور العسكري لإيران وروسيا في دعم النظام، والمشاركة في ارتكاب الانتهاكات بحق السوريين.

كما شدد المشروع على ضرورة تطبيق قانون “قيصر لحماية المدنيين السوريين”، وحذر المجتمع الدولي من عودة العلاقات إلى طبيعتها مع النظام السوري.

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الأميركي صادق في كانون الأول 2019، على قانون “قيصر لحماية المدنيين السوريين”، ودخل حيّز التنفيذ في 17 حزيران/يونيو 2020، وينص القانون على فرض عقوبات على النظام السوري، وداعميه الإيرانيين والروس، وكل شخص أو جهة، أو دولة تتعامل معه.

وفرضت الولايات المتحدة بموجب قانون “قيصر” عقوبات مشددة على مسؤولين بارزين في النظام السوري، إضافة إلى عشرات الشخصيات والشركات الداعمة له، وشملت العقوبات لأول مرة “أسماء الأخرس” زوجة رأس النظام “بشار الأسد”.

وأطلق على القانون الأمريكي اسم “قيصر” تيمناً بالاسم المستعار للمصور الذي انشق عن النظام السوري، وسرب أكثر من 50 ألف صورة، توثق مقتل آلاف السوريين تحت التعذيب في سجون ومعتقلات النظام، خلال الفترة الممتدة من آذار 2011 وحتى آب 2013.